hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

"شباب توك" على DW عربية يخلق الحوار بين لاجئين سوريين والدولة اللبنانية

الإثنين ١٥ أيار ٢٠١٧ - 18:00

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تشكل قضية اللاجئين تحدياً كبيراً للواقع اللبناني ومثار حديث دائم في شارعه على مدار السنوات الأخيرة. إلا إن هذا الحديث كثيرا ما تعيبه أحادية كل طرف في طرح وجهة نظره. إنطلاقاً من هذا وإيماناً بأهمية إيجاد فرصة حوار حقيقية بين اللاجئين السوريين والمجتمع اللبناني قام برنامج "شباب توك" الذي يقدمه الإعلامي جعفر عبد الكريم على قناة "دويتشه فيله"DW عربية بجولة خاصة في أرجاء لبنان للتعرف على حياة اللاجئين السوريين وتحدياتهم وهمومهم، قبل أن يختتم جولته بتصوير حلقتين خاصتين من من قلب مخيم تل السرحون في البقاع اللبناني بالتعاون مع قناة "الجديد".
استعرض البرنامج واقع حياة اللاجئين في المخيمات غير الرسمية واستمع لشكواهم من قضاء سنوات في خيام "لا تقيهم من أمطار الشتاء ولا من حر الصيف". وتحقيقا لمسعاه في خلق حوار هادف ومفتوح استضاف جعفر عبد الكريم مستشارة وزير الدولة لشؤون النازحين، هالة الحلو وعدداً من ممثلي هيئات الإغاثة الدولية والمحلية الذين واجههم بمعاناة سكان مخيم تل السرحون ومطالبهم.
ويمكنكم متابعة الحلقتين الخاصتين من "شباب توك" يومي 16 أيّار و23 أيّار الساعة السابعة مساء على شاشة DW عربية والساعة التاسعة والنصف مساء على "الجديد".
"لبنان أصبح قنبلة موقوتة على وشك الإنفجار"
تناول البرنامج حالة عبير الحسين، اللاجئة السورية من إدلب والتي لم تجد بعد جهة تعالج ابنها من مرض سرطان العظام. فمفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة تغطي حالات الولادة و الطوارئ، لكن لا قدرة لها على الأمراض المزمنة. وقالت عبير الحسين إنها "دقت أبواب كافة المنظمات الإغاثية منذ شهرين ولم تحصل سوى على أرقام هواتف لا ترد" وإن حالة ابنها تراجعت كثيراً لعدم حصوله على علاج في الشهرين الماضيين. من جانبها أبدت هالة الحلو استياءها من أوضاع اللاجئين السوريين ، لكنها أكدت أن لبنان يعاني من أزمة لجوء بدأت قبل 60 عاما. وقالت إن "لبنان أصبح قنبلة موقوتة على وشك الإنفجار".
رائحة الموت تفوح من المخيم
البرنامج ألقى الضوء على مأساة أخرى تلاحق اللاجئين حتى بعد الموت، إذ يعاني اللاجئون كثيراً من إيجاد مدافن لموتاهم. ووفقا للشيخ أحمد الفياض، مفتي منطقة الفاعور: "فاحت رائحة الميت بعد أن فشلوا في دفنه في بعض الحالات"، كما رصد جعفر في أحد تقارير البرنامج المصورة.
الكاتب الفلسطيني- الكندي شاكر خزعل والذي ولد في أحد مخيمات اللجوء الفلسطيني في لبنان شارك في البرنامج. خزعل الذي تصدر قائمة الشباب العربي الأكثر تأثيراً قال إن "قضية اللاجئين صارت تجارة"، وتمنى أن يتسع تفكير المنظمات الإغاثية إلى ما هو أبعد من تقديم الخبز وأن يتضمن الإيمان بمواهب الأطفال في المخيمات وضرورة تنميتها.

  • شارك الخبر