hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

حملة توعية لبلدية بيروت وشرطة المدينة وكن هادي بعنوان: "لنقطع الطريق بأمان"

الإثنين ١٥ أيار ٢٠١٧ - 10:47

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اطلقت بلدية بيروت وبالشراكة مع شرطة بيروت وجمعية "كن هادي" حملة توعية على سلامة المرور بعنوان "لنقطع الطريق بأمان"، في فندق "لوغراي"، في حضور ممثلين للقوى العسكرية والامنية وحشد من المهتمين.

بعد النشيد الوطني، تحدث رئيس جمعية " كن هادي" فادي جبران الذي استهل كلمته ب"الشكر الكبير لبلدية بيروت وللمشاركين"، وقال: "تماشيا مع اطلاق الاسبوع العالمي الرابع للسلامة المرورية، وتزامنا مع اطلاق الامم المتحدة العقد العمل من اجل السلامة على الطرق في 11/5/2011، واستكمالا للجهود التي تقوم بها جمعية "كن هادي" لتوعية المواطنين على اسس السلامة المرورية، ونظرا الى عدم التزام المشاة وسائقي الدراجات النارية وسائقي السيارات اشارات المرور وخصوصا بعد صدور قانون السير الجديد، ارتأت جمعية "كن هادي"، بالشراكة مع بلدية بيروت وشرطة مدينة بيروت، وبالتعاون مع الـ FIA Foundation، النادي اللبناني للسيارات والسياحة، ونادي Porsche لبنان اطلاق مشروع نموذجي في منطقة بيروت حول تطبيق قانون السير الجديد ولا سيما المواد المختصة بممرات المشاة وتثقيف كل من المشاة وسائقي السيارات والدراجات النارية حول هذه المواد، عن طريق:

 اعادة تأهيل 10 ممرات للمشاة بالخطوط البيض
التنسيق مع شرطة مدينة بيروت لتطبيق القانون على هذه الممرات
 تسجيل 3 فقرات تلفزيونية مدة كل منها 200 ثانية توجيهي يعرف عن قانون السير المتعلق بممرات المشاة ستعرض خلال هذه الفترة على معظم التلفزيونات

 لوحات اعلانية بعنوان " لنقطع الطريق بأمان
تقديم محاضرات توعية اسبوعية موجهة الى طلاب المدارس والجامعات
 توزيع منشورات

وأورد احصاءات القوى الامن الداخلي عن نسبة ضحايا المشاة من تصادمات الطريق عام 2016 التي تظهر ان عدد الجرحى المشاة كان ٢١٪ من المجموع العام (٤٨٧٩)، أما عدد الضحايا المشاة كان ٣٨٪ من المجموع العام (٤٧٧)

الايوبي:
والقى قائد شرطة بيروت العميد محمد الايوبي كلمة نقل فيها "تحيات المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان الى المشاريكن"، شاكرا بلدية بيروت وجمعية "كن هادي" على جهودها لنشر الوعي في موضوع قانون السير".
واضاف " القانون يلزمنا تطبيق قانون السير، لكننا ملتزمون سلامة اهلنا ونشر الوعي والثقافة المرورية للحد من حوادث السير والحفاظ على حياة المواطنين".
واكد "حرص قوى الامن على تفعيل قانون السير "تحديدا لجهة مكننة المحاضر"، مشيدا ب"الشراكة بين قوى الامن والجمعيات المدنية".
عيتاني
وكانت كلمة الختام لرئيس المجلس البلدي لمدينة بيروت المهندس جمال عيتاني، قال:
"لنقطع الطريق بأمان" عنوان حملة التوعية على سلامة المرور التي تطلقها اليوم بلدية بيروت وسط هذا الحشد الكريم، بالشراكة مع شرطة مدينة بيروت وجمعية "كن هادي"، وباسم البلدية اشكر شرطة مدينة بيروت وجمعية "كن هادي" على دعمهما الواضح والكبير".
وأضاف: "ان العمل مع جمعيات ذات صدقية يأتي ليؤكد ان البلدية تمضي قدما الى اشراك هذه المؤسسات في معظم مشاريعها، والعمل على اطلاق هذا المشروع يأتي ليؤكد ان البلدية تبغي توعية المواطنين على قانون السير عموما وسلامة مرور المشاة خصوصا ضمن اطار المشروع المتكامل للتنقل السلس في مدينة بيروت.
فما هي الخطوات التي ستعتمدها بلدية بيروت لانشاء هذه الحملة؟
يلي المؤتمر الصحافي انطلاق حملة لشرطة بيروت لتوزيع منشورات توعية على المواطنين، بداية من تقاطع مسجد محمد الامين في وسط بيروت مرورا بعدد من التقاطات الرئيسية في مدينة بيروت.
ستستمر هذه التوعية على مدى شهرين وستقام حملات في المدارس والجامعات كي تبلغ اكبر عدد من الشباب فهم اساس البلد وبنيته ومستقبله ومن دون العمل على توعيتهم تبوء كل محاولة لتحسين البلد بالفشل".
وتابع: "تقوم البلدية حاليا بتطوير الارصفة وتوسيعها ليتمكن المشاة من استعمالها والافادة منها، الامر الذي سيعزز التنقل السلس ضمن المدينة، وقد اطلقت البلدية منذ ايام اول خط دراجات هوائية سيغطي معظم شوارع المدينة.
وانطلق تنفيذ العمل في مشروع تحويل شارع جان دراك في رأس بيروت الى شارع نموذجي بعدما انجزت الدراسات بالتعاون مع الجامعة الاميركية في بيروت. هذا المشروع النموذجي سيلحظ أعلى المعايير لتأمين سبل التنقل السلس للمشاة والسيارات واللجوء الى سبل تنقل تحافظ على البيئة وعلى سلامة الناس.
وقريبا جدا ستطلق بلدية بيروت مشروعها للتنقل السلس الذي تم دراسته مع " ايل دو فرانس" بداية من حرج بيروت وصولا الى الواجهة البحرية كمرحلة اولي.
ويقع هذا كله ضمن خطة النقل وحركة السير التي ستعلن عنها قريبا".
وقال: "ان هذا واحد من العديد من المشاريع الكثيرة التي اطلقناها منذ ان كلفنا اهل بيروت هذه المهمة الغالية، والبلدية تؤكد وتصر على التعاون مع المجتمع المدني في كل المجالات كما نشهد على ذلك اليوم وبالتحديد".
وأضاف: "ان اللبنانيين اثبتوا ويثبتون كل يوم في بلدهم واينما انتشروا في العالم انهم شعب حضاري، مثقف ولا يقبل الا احسن الامور، لذلك نحن نعول كثيرا على التعاون الوثيق مع اهلنا في بيروت لتطوير مدينتا نحو الافضل".
وختم: "نحن ندرك تماما ان المسؤولية مشتركة بين السائقين والمشاة، فسلامة الطرفين امانة عندنا، وبالتعاون والتضامن نصل الى النتائج الملموسة. وأنا الآن ادعوكم عند خروجنا للتجول ان نهتف معا " لنقطع الطريق بأمان"

ثم القى كلمة السيد عماد لحّود ممثّل الـFIA Foundation النادي اللبناني للسيارات والسياحة و السيد فؤاد متّى ممثّل ناديPorsche لبنان. وقد تمّ توزيع مناشير على الطريق امام تقاطع مسجد الحريري.  

  • شارك الخبر