hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

احتفالات عيد الفصح في قرى بنت جبيل

الأحد ١٥ نيسان ٢٠١٧ - 15:36

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 احيت الطوائف المسيحية في قرى قضاء بنت جبيل عيد الفصح المجيد، بقداديس منتصف الليل والهجمة فجرا، وقرعت الاجراس، وألقيت العظات التي دعت الى الالفة والمحبة والتسامح.

ففي كنيسة القديس جاورجيوس في تبنين، ترأس الاب شربل اوبا القداس عاونه كاهن الرعية الاب باسيليوس نصر، في حضور قائد بعثة "اليونيفيل" اللواء مايكل بيري وزوجته وعدد من الضباط والجنود والأهالي.

بعد الانجيل المقدس القى الاب نصر عظة ركز فيها على معاني قيامة المسيح، داعيا الى التسامح والمحبة. وبعدها قدم الاب نصر الى رئيس البعثة وزوجته وعدد من ضباط الوحدات الدولية دروعا تذكارية، وانتقل الاب نصر وبيري وقيادات "اليونيفيل" الى صالون الكنيسة، وتقبلوا التهاني والتبريك من الحضور.

وفي كنيستي صفد البطيخ وبرعشيت، ترأس الاب وليم نخلة القداس، في حضور حشد من الرعية والمسؤول الثقافي لحركة "امل" في الاقليم الشيخ ربيع قبيسي وفاعليات بلدية واختيارية وتربوية من مسلمين ومسيحيين في المنطقة، والقى عظة قال فيها: "في عيد القيامة ننتقل من الموت الى الحياة ومن العبور من العبودية الى الحرية. وفي هذا الشرق، شرق القداسة نقول للعالم وللمدينة المقدسة وللارض المقدسة من جنوب لبنان حتى فلسطين الحبيب "اخرجوا من كلمة العتمة ومن ظلمة الموت والخطيئة ومن الشر والكره والحسد الى شهادة العقل والحكمة والحرية".

وختم: "اننا متمسكون وباقون في هذه الارض التي سار عليها المسيح وصولا الى فلسطين، ونفتخر بوحدة ابنائها وبعيشهم المشترك مسلمين ومسحيين".

وفي كنيسة السيدة في عين ابل، ترأس الاب حنا سليمان القداس، عاونه عدد من الكهنة. وبعد الانجيل، القى الاب سليمان كلمة، قال فيها: "ربنا اراد من خلال قيامته ان يحمل لهذه الارض السلام، لان سلامه اذا ما حل في نفوسنا انعكس حبا واملا ورجاء، ان اول ظهور للرب على تلامذته بعد القيامة كانت في منطقة الجليل على هذه الارض التي نعيش عليها، ومنها عبر الى مناطق الساحل، لذا فأرضنا، ارض بشارة وقداسة".

وختم: "من هنا نحن مدعوون للمحافظة عليها، والمحافظة على الناس الذين نعيش معهم بسلام داخلي وايمان وحب".

وفي كنيسة مار جاورجيوس في دبل، ترأس الاب يوسف نداف قداس العيد، وبعد الانجيل القى عظة تناولت اسرار المناسبة وانتهت بتقبل التهاني والتبريك.

وفي كنيسة التجلي - رميش، ترأس الاب نجيب العميل قداس العيد، في حضور حشد من المصلين، كما اقيمت القداديس والعظات المماثلة في بلدات القوزح ويارون.
 

  • شارك الخبر