2018 | 19:29 تشرين الثاني 18 الأحد
ياسين جابر للـ"ام تي في": لبنان وظّف مئات ملايين الدولارات لبناء محطات تكرير المياه فلماذا لا تعمل؟ | مريض في مستشفى تنورين بحاجة ماسة الى دم من فئة A+ للتبرع الرجاء الاتصال على 70122233 | حركة المرور كثيفة من طبرجا باتجاه جونية وصولا الى زوق مكايل | مجلس النواب الأردني يقر قانونا ضريبيا جديدا يدعمه صندوق النقد بعد إجراء تعديلات | الأمم المتحدة تطالب دمشق بـ"عدم المراوغة" في ملف الكيماوي | رئيس وزراء مصر: محادثات بين مصر وإثيوبيا لتسوية الخلافات حول سد النهضة | سامي الجميّل هنّأ الفائزين في الإنتخابات النقابية: لا بد أن نكمل هذه المسيرة فالنقابات باب للنضال والدفاع عن مصالح الناس | كندا: اطلعنا بشكل كامل على المعلومات الخاصة بمقتل خاشقجي وندرس اتخاذ إجراءات مماثلة للعقوبات الأميركية على المتورطين بالجريمة | مقتل شخص وإصابة 5 آخرين في انفجار سيارة مفخخة وسط مدينة تكريت شمال غربي العراق | ترامب يرفض الاستماع الى التسجيلات المتعلقة بعملية قتل خاشقجي | رئيس الوزراء الأردني: المملكة ستدفع "ثمنا باهظا" في حالة عدم الموافقة على مشروع قانون ضريبة يناقشه البرلمان | الطبش: لن نسمح بكسر الحريري وإثارة النعرات |

كيف تكتشف الحسابات الزائفة على مواقع التواصل؟

قرأنا لكم - الأربعاء 12 نيسان 2017 - 09:12 - شادي عواد

تصلنا على مواقع التواصل الإجتماعي طلبات صداقة من أشخاص لا نعرفهم ولا يوجد بيننا وبينهم أيّ أصدقاء مشتركين، بحيث نجد أنفسنا في حيرة بين خيار الموافقة أو الرفض، لأنه من الممكن أن تكون هذه الحسابات زائفة أو خاصة بقراصنة الإنترنت. فما السبيل إلى اكتشاف الحسابات الزائفة من الحسابات الحقيقية؟يعاني مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي من مشكلة وجود حسابات زائفة تسعى الى الحصول على طلبات صداقة. وتُستعمَل هذه الحسابات الوهمية عادةً لنشر الأخبار الكاذبة أو للإيقاع بالمستخدم وإبتزازه لاحقاً.

وهنا نوصي بأخذ الحيطة والحذر من أيّ رسائل غير معتادة أو طلبات غير مألوفة تصل عبر أحد الغرباء وحتى الأصدقاء عبر مواقع التواصل الإجتماعي، لأنّ هذه الطرق باتت إحدى أهم الوسائل التي يعوّل عليها مجرمو الإنترنت لإيهام ضحاياهم والإيقاع بهم.

أبرز الدلائل

هنالك العديد من الدلائل التي يمكن من خلالها معرفة إذا كان الحساب مزيّفاً أم لا. فغالبية الحسابات الزائفة تستعمل صورة واحدة فقط، وفي حال تأكّدك من عدم وجود أية صور أخرى على الحساب، سواءٌ كانت إجتماعية أو شخصية، فهذا حساب زائف، فلا تقم بتأكيد الموافقة على طلب الصداقة.

كذلك، يمكنك إستعمال ميزة البحث العكسي للصور لمعرفة الشخص الموجود في صورة الملف الشخصي للحساب الذي أرسل طلب الصداقة والتأكد من الإسم وبعض المعلومات. وفي السياق عينه، إنّ غالبية الحسابات الزائفة تحمل أسماء بنات مع صور جريئة وبأوضاع مشبوهة، الهدف منها إغراء الآخرين.

ولهذا السبب إذا وصل إليك طلب صداقة من حساب بإسم فتاة لا تعرفها واضعةً صوراً جريئة، لا تقم بالموافقة على طلب الصداقة، لأنه من الممكن أن يكون هذا الحساب لأحد القراصنة أو لمستخدم يريد إنتهاك الحساب الخاص بك والتواصل معك على أنه فتاة جميلة، ومن بعدها يقوم بتسجيل المحادثات ليبتزّك لاحقاً. بالإضافة الى ذلك، من المهم أيضاً التأكد من قائمة الأصدقاء في الحساب الذي وصلك منه طلب الصداقة، وفي حال كان بينك وبين مرسل الطلب أصدقاء مشتركون أم لا. وفي حال لم يكن هناك أصدقاء مشتركون فلا تقبل طلب الصداقة إذا كنت تشك بأمره.

ومن الأمور السهلة التي يمكن من خلالها معرفة الحساب المزيّف هو التأكّد من السجلّ الزمني لإنشاء الحساب، وذلك حتى تعرف تاريخ إنضمامه إلى الموقع، لأنّ غالبية الحسابات الزائفة يكون قد تم إنشاؤها منذ أسبوع أو أقل وأضيفت الصور فيها دفعة واحدة وفي التاريخ نفسه.

وإذا لاحظت أنّ هنالك حساباً مشبوهاً يسعى الى طلب الصداقة، لا تحاول أبداً التراسل مع هذا الحساب، لأنّ التواصل معك هو الهدف الرئيسي لطلب الصداقة، وذلك لأنّ صاحب الحساب سيوهمك أنه موجود فعلياً ويحاول أن يكسب ثقتك بهدف طلب المال أو إبتزازك لاحقاً.
شادي عواد - الجمهورية