hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

المؤتمر البلدي اللبناني البرتغالي في لشبونة: تأكيد على تفعيل التعاون بين البلدين

الإثنين ١٥ نيسان ٢٠١٧ - 13:00

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظم مركز الصحافة والإعلام الدولي ووكالة برايتن للإعلام والإعلان Brighten المؤتمر البلدي اللبناني - البرتغالي الرابع للمدن والسياحة في القاعة الكبرى في القصر البلدي في ليشبونة بالتعاون بلدية المدينة.

حضر الجلسة الافتتاحية الوفد البلدي اللبناني ورئيس المركز الزميل ابراهيم الصياح ومدير عام Brighten ورئيس بلدية لشبونة وأعضاء المجلس البلدي وجمع من المعنيين بالشأنين السياحي والبلدي ووسائل إعلامية برتغالية.

بعد النشيدين الوطنيين اللبناني والبرتغالي وكلمة الافتتاح للزميل إيلي الصياح، شدد رئيس "مركز الصحافة" الزميل ابراهيم الصياح في كلمته على ضرورة تفعيل العلاقة بين لبنان والبرتغال، ودعا المعنيين في البلدين الى إعادة فتح السفارتين اللبنانية والبرتغالية في بيروت ولشبونة، إضافة الى فتح خط طيران مباشر بين عاصمتي البلدين.

ثم توالى على الكلام كل من رئيس مجلس بلدية Valpaços فرنيسيكو باتيستا تافاريس Francisco Babtista Tavares ونائبة رئيس معهد البوليتكنيك في بورتو Porto الدكتورة أنابيللا مستيكا Anabela Mestiqua ورئيس بلدية لشبونة فرناندو ميدينا Fernando Medina اللذين رحبوا بالوفد اللبناني، وأثنوا على المؤتمر متمنين تكرار تنظيم اعمال أخرى مشابهة بالتعاون بين البلدين، كما أبدى رئيس البلدية استعداد البلديات البرتغالية لزيارة لبنان والاطلاع عن كثب على العمل البلدي فيه وإنجازات البلديات اللبنانية في مدنهم وقراهم.

وكانت جلسة عمل بعنوان "استراتيجية المدن البرتغالية واللبنانية من أجل سياحة مستدامة" ادارها البروفسور José Vara Rodrigués الذي قدم عرضا عاما عن السياحة في البرتغال، وحاضر فيها كل من عمدة Valpaços السيد Amilcar Castro De Almeida ومدير الأبحاث في مكتب السياحة في لشبونة André Barata Moura الذي تحدث عن استراتيجية لشبونة السياحية. وألقى المهندس الفرنسي اللبناني الأصل سليمان سليمان محاضرة بعنوان "أوجه التشابه والتقارب بين لبنان والبرتغال" لاقت استحسانا وثناء مميزين لدى الحضور لا سيما البرتغالي.

ثم كانت مداخلات لأعضاء من الوفد اللبناني الذين تحدثوا عن بلداتهم ومدنهم وأهميتها على المستوى السياحي والاستراتيجيات التي يعتمدونها لتفعيل السياحة فيها، فتكلم على التوالي كل من رئيس بلدية الفنار جورج سلامة، رئيس بلدية جديدة غزير- هوهريا والقطين أيوب مطر، رئيس بلدية جورة الترمس شربل قرقماز، نائب رئيس بلدية بعبدا- اللويزة إيلي بو خليل وعضو مجلس بلدية سن الفيل نديم طربية.

واختتم المؤتمر بتبادل الهدايا التذكارية بين الجانبين اللبناني والبرتغالي وتوزيع شهادات المشاركة على أعضاء الوفد البلدي اللبناني. 

  • شارك الخبر