hit counter script

متفرقات - http://www.dw.com/ar/news/a-38180400

علماء يعثرون على أكبر أثر لقدم ديناصور في العالم

الخميس ١٥ آذار ٢٠١٧ - 06:43

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عثر علماء من أستراليا على أكبر أثر لقدم ديناصور في العالم في شبه جزيرة دامبيير في غرب أستراليا. وتعود الآثار إلى ديناصور من السلالة الثيروبودية أكلة العشب. واستخدم العلماء طائرات بدون طيار وطائرات خفيفة لتصوير الأثر.عثر علماء على ما قد يكون أكبر أثر لقدم ديناصور في العالم إذ يقدر طولها بنحو 1.7 متر في منطقة نائية من الساحل الشمالي الغربي لأستراليا. كان أثر قدم الديناصور، وهو من سلالة الديناصورات الثيروبودية، ضمن 21 نوعا من آثار أقدام عثر عليها في شبه جزيرة دامبيير في غرب أستراليا على مسافة 130 كيلومترا من منتجع برومي الساحلي. وقال ستيف سيلزبيري المعد الرئيسي لدراسة مشتركة بين جامعتي كوينزلاند وجيمس كوك "إنها أكبر من أي شيء تم تسجيله في أي مكان في العالم". وسلالة الديناصورات الثيروبودية من أكلة العشب وكان لها عنق وذيل طويلان. وعثر على أثر قدم لأحدها بلغ طولها 1.2 في ألمانيا عام 2015.

وقال سيلزبيري إن الصخور التي اكتشف عليها أثر قدم الديناصور يتراوح عمرها بين 127 و144 مليون سنة وهي أقدم من أي أحفوريات ديناصورات عثر عليها سابقا في أستراليا. وأضاف "أغلب أحفوريات الديناصورات التي عثرنا عليها جاءت من الساحل الشرقي أو شرق أستراليا ويبلغ عمرها ما بين 115 و90 مليون سنة".

واكتشف العلماء أيضا آثارا لستة أنواع من الديناصورات آكلة اللحوم وأول دليل على ديناصورات مدرعة من سلالة ستيجوسورس. واستخدم العلماء طائرات بدون طيار وطائرات خفيفة لتصوير الأثر على شبه الجزيرة المعروفة بأرضها الوعرة وطقسها السيئ والمد والجزر. وقال سيلزبيري إن أحد أهم التحديات في المنطقة يتمثل في أن آثار الأقدام لا تظهر إلا لفترة وجيزة حين يحدث الجزر وهو ما يتطلب سرعة في التحرك.

ز.أ.ب/ ط.أ (رويترز)

  • شارك الخبر