hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

هان: 13.5 مليون يورو من الإتحاد الأوروبي لمشروع الإدارة المتكاملة

الثلاثاء ١٥ آذار ٢٠١٧ - 16:20

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

إفتتح مفوض سياسة الجوار الأوروبي ومفاوضات التوسع يوهانس هان، اليوم بدء الأعمال بتأهيل مركز تدريب لإدارة الحدود في قاعدة رياق الجوية في البقاع، بتمويل من الإتحاد الأوروبي وبتنفيذ المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة، كجزء من الدعم التقني لتعزيز قدرات الإدارة المتكاملة للحدود في لبنان ومن المتوقع إنتهاء أعمال التأهيل في أيلول 2017.

شارك في الإحتفال كل من رئيسة بعثة الإتحاد الأوروبي إلى لبنان السفيرة كريستينا لاسن، وفد من المركز الدولي ومشاركة مدير الحوار حول الهجرة والتعاون مارتن بلوم، ضباط قادة من الوكالات والأجهزة الحدودية المستفيدة من المشروع (الجيش اللبناني، قوى الأمن الداخلي، المديرية العامة للأمن العام، إدارة الجمارك اللبنانية، والمديرية العامة للدفاع المدني)، ديبلوماسيين وشركاء معنيين بالمشروع.

يمتد مركز التدريب المؤلف من ثلاث طوابق على مساحة 2400 متر مربع، ويتسع لحوالي 200 متدرب دفعة واحدة، وسيساهم هذا المركز بتقديم تدريب ذات مستوى متقدم للجيش اللبناني والوكالات المستفيدة الأخرى لتسهيل تبادل الخبرات بينها وتقوية مبدأ العمل الجماعي وضمان توحيد التدريب.

وأكد المفوض هان في كلمته على إلتزام الإتحاد الأوروبي المستمر لدعم لبنان، وركز على أن إدارة الحدود أصبحت محط أنظار الجميع محليا ودوليا في الأعوام الأخيرة. وشدد على "أن الخطر العالمي للارهاب أصبح هاجس الجميع لكننا نريد أيضا أن نتعامل مع الإلتزامات القانونية بأفضل طريقة ممكنة، لضمان إستضافة الأشخاص الهاربين من الحرب في مناطق آمنة. هذه تحديات مشتركة بين الإتحاد الأوروبي ولبنان. واعتبر أن إدارة الحدود الفعالة تتطلب تعاونا بين الدول والوكالات والأجهزة داخل الدول".

وعبر هان عن سعادته "برؤية هذه الشراكة والتعاون موضع تنفيذ في هذا المشروع"، مشددا على أن "كل هذا أدى إلى تقديم الإتحاد الأوروبي مبلغ 13.5 مليون يورو لمشروع الإدارة المتكاملة للحدود بتنفيذ من المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة".

بلوم
من جهته إعتبر بلوم أن مشاركة المفوض هان في هذه المناسبة يشكل تأكيدا على الدعم الإوروبي المستمر لسعي لبنان في الحفاظ على الأمن والإستقرار والإزدهار الطويل الأمد، من خلال حدود آمنة. وعبر عن إمتنان المركز الدولي للجيش اللبناني على "إلتزامه ومقاربته النوعية لتحقيق هذه الغاية. وسيساهم الجيش اللبناني باليد العاملة من عديده للقيام بأعمال التأهيل حيث تم تقديم 300 ألف يورو عبر مشروع الإدارة المتكاملة للحدود في لبنان لشراء المعدات اللازمة".

وختم بلوم مؤكدا على إعتقاد المركز الدولي بأن التدريب المتقدم وتدريب المدربين من شأنه أن يقدم للوكالات والأجهزة المستفيدة القدرات اللازمة لتحقيق إمكانياتها الكاملة كوكالات مهنية مسؤولة عن حماية لبنان وتعزيز حركة العبور والتجارة الشرعية.

ثم ألقى ممثل قائد الجيش اللبناني العماد جوزف عون كلمة خلال الإحتفال أكد فيها أن مركز التدريب هو "إنجاز نوعي في مسيرة التعاون بين الجيش والإتحاد الأوروبي، وبمتابعة حثيثة من المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة - ICMPD، يعتبر خطوة متقدمة على طريق إنجاح مشروع الإدارة المتكاملة لضبط الحدود اللبنانية، وبالتالي دعم جهودنا المتواصلة لمكافحة الإرهاب والحفاظ على إستقرار لبنان في هذه المرحلة المثقلة بالأخطار والتحديات الإقليمية".

في نهاية الإحتفال، زار الحضور مبنى مركز التدريب، وقام المفوض هان بزرع شجرة زيتون لإطلاقا أعمال التأهيل.

اشارة الى ان "مشروع الإدارة المتكاملة للحدود في لبنانLebanon IBM، الممول من الاتحاد الأوروبي بمبلغ قيمته 14 مليون يورو، والمنفذ من قبل المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة ICMPD يمتد على فترة ست سنوات ويهدف إلى تقديم الدعم التقني إلى لبنان. يعمل مشروع الإدارة المتكاملة للحدود مع خمس أجهزة أمنية مستفيدة بهدف "تحقيق إدارة فعالة وعملية ومنسقة للحدود". إنطلقت المرحلة الأولى، بعنوان "تطوير القدرة الوطنية للادارة المتكاملة للحدود في لبنان" في تشرين الأول 2012 وانتهت في كانون الأول 2015. أما المرحلة الثانية، بعنوان "تعزيز القدرات الوطنية للادارة المتكاملة للحدود في لبنان"، فقد انطلقت في كانون الثاني 2016 وسوف تنتهي في كانون الأول 2018.

  • شارك الخبر