hit counter script

أخبار محليّة

غاريوس: النسبية مع لبنان دائرة واحدة خطر على المسحيين

الجمعة ١٥ آذار ٢٠١٧ - 17:03

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أكد عضو تكتل التغيير والاصلاح ناجي غاريوس أن "التيار الوطني الحر يسعى لايجاد قواسم مشتركة بين مختلف المكونات، ليصاغ على أساسها قانون جديد، من هنا جاءت طروحات وزير الخارجية جبران باسيل الثلاثة، في مسعى لجمع مطالب مختلف الفئات"، مشيرا الى أن "نفضل النسبية على أساس دوائر متوسطة بين 15 و16 التي تحفظ التمثيل الصحيح، والطرح الاكثر منطقية في هذا الخصوص، هو طرح حكومة الرئيس نجيب ميقاتي".

ولفت غاريوس، في حديث الى "المركزية"، الى أن "صيغة النسبية على أساس لبنان دائرة واحدة، خطر على حقوق المسيحيين ولن نقبل به"، مشيرا الى ان "عدد الدوائر مرتبط بهواجس كل فئة وكما أخذت هواجس الدروز بعين الاعتبار، يجب أن ينسحب الامر على باقي الطوائف".

واشار الى أن "حزب الله لم يقفل الباب على باقي الطروحات، وكذلك الرئيس سعد الحريري"، مضيفا "رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لا يريد الفراغ، ومعادلة "بين التمديد والفراغ أختار الفراغ" ، تأتي في سياق حث القوى السياسية على اقرار قانون جديد سيتضمن تمديدا تقنيا حتى أيلول المقبل".

وتابع "بعد أن جوبهت كل طروحات الوزير باسيل بالرفض، فان التعويل راهنا على الاسبوع الاخير من الشهر الجاري لتكثيف الاجتماعات خاصة مع عودة الرئيس الحريري والوزير باسيل، حيث ستوضع مختلف الصيغ على طاولة البحث، لعله يصار الى الاتفاق على قواسم مشتركة"، مضيفا "التيار مصر على تمثيل مختلف القوى وتحديدا المرده والكتائب ولا نقبل بغير ذلك، وليس هدفنا الغاء أحد".

وعن اقرار السلسلة، قال "السلسلة مطروحة منذ العام 1998، متسائلا "أين كانت طروحاتهم الاصلاحية قبل اليوم؟"، مشيرا الى أن "أصبح الجميع يسابق التيار على محاربة الفساد ولكن الكلام لا يكفي".

وبالنسبة لورقة التفاهم مع حركة أمل، نفى "ما يتم الحديث عنه من خلاف بين التيار والحركة"، مؤكدا أن "التفاهم على قدم وساق وسيصار قريبا الى الاعلان عنها".
 

  • شارك الخبر