Lebanon Web Design
اتيح لمتصفحي موقعنا من الهواتف الذكية تبويب خاص يسهل متابعة الأخبار، بينما يبقى التبويب العادي متوفراً من الالواح الالكترونية التي يزيد حجمها عن 7 انش
قرأنا لكم
كيف يؤثر إكتئابُ الحمل على المرأة وجنينِها؟
ماري الأشقر

النظريات حول اكتئاب الحمل كثيرة وأسبابه مجهولة، مقلقة، وتصيب بعض الحوامل لتفسد عليهن فرح تحقيق الأمومة... فالعائلة. الدكتور أنطوان بطرس قمير الاختصاصي في الصحة النفسية والعصبية يشرح هذه الحالة بخفاياها ومخاطرها لـ»الجمهورية» ويتطرّق إلى تأثيرها على الجنين، طارحاً علاقة الاكتئاب بالحمل وأسبابه.
الاكتئاب أو المزاج الاكتئابي هو شعور متصل بالحزن، فقدان الأمل، اليأس، والألم، ويتألف من ثلاث درجات: خفيفة، متوسطة، وحادة، وقد يكون قصيراً أو طويل الأمد.

علاقة الاكتئاب بالحمل تعود لاعتبارات وأسباب عدّة، علماً أنّ السبب الرئيس غير متفق عليه بعد. ولكن تقول نظرية إنّ اكتئاب الحامل يعود إلى كونها حين أبصرت النور لم تكن ولادتها سهلة، وإنّ التغيير الهورموني خلال الحمل يجعلها تتذكّر هذه اللحظات التي مرّت بها في ولادتها العسيرة، فتتوتّر ويؤثّر ذلك في مزاجها.

وهناك نظرية ثانية تقول إنّ اعتماد المرأة بشكل كبير على الغير خلال حملها، لاسيما أهلها، وزوجها يجعلها فائقة الحساسية وقابلة للاكتئاب جراء الضغوط النفسية التي تشعر بها.

كما تلفت نظرية أخرى إلى دور تقلب الهورمونات في اكتئاب الحامل، بينما يرى آخرون أنّ الضغط النفسي الناتج عن الحمل هو السبب المباشر للاكتئاب وذلك نتيجة التغيّر الكبير في حياة المرأة، من جسمها ونومها وطعامها وحتّى عملها. وقد يُضاف إلى ذلك أمور خاصة تتعلّق بعلاقة الحامل غير المستقرة بزوجها، وبالتالي قلّة ثقتها بالمستقبل.

ما هي عوارض الاكتئاب؟

• من عوارض اكتئاب الحمل فقدان اللذة بشكل عام أكان بالنسبة للطعام، الهوايات... وباقي الملاذ.
• تغيّر في الوزن كالزيادة الكبيرة أو النقصان
• قلّة النوم أو زيادته
• إفراط أو نقص في الحركة، والنقص هذا ليس كسلاً، بل ينتج عن الاكتئاب
• قلّة التركيز
• الإرهاق والخمول
• عدم الثقة بالنفس إضافة إلى الشعور بالذنب لدى البعض

وفي حالات محدّدة قد تترافق هذه العوارض مع التفكير أحياناً بالموت والانتحار وحتّى المحاولة.

كيف نتدارك آثار اكتئاب الحمل؟

لا يمكن التكهّن مسبقاً بالإصابة باكتئاب الحمل، خصوصاً لدى الحوامل للمرة الأولى لذا على مَن تعاني مشكلات نفسية أن تعالجها قبل الحمل. وقد أظهرت دراسة حديثة أنّ المشكلات النفسية قبل الحمل يمكن أن تؤدي إلى تعقيدات في الحمل، كما أنّ الإصابة بالاكتئاب في حمل سابق تزيد احتمالاته مع كل حمل.

هل تختلف عوارض الاكتئاب في الحمل عنها بدونه؟

عوارض الاكتئاب هي نفسها بالحمل أو بدونه، علماً بأنه ربما يكون للتغيير الهرموني خلال الحمل بعض التأثير.

مساوئ الاكتئاب على الحامل والجنين

من مساوئ اكتئاب الحمل أنّ المُصابة به قد تلجأ إلى التدخين والكحول للتخفيف من عوارضه، خصوصاً أنّ معظم الأطباء لا يصفون الدواء لاكتئاب الحامل، فتحاول الحدّ منه بما توفّر. وفي حال حدوث الاكتئاب قبل الحمل فقد يستمر بعده وينتقل بالتالي إلى الطفل، ويؤدي إلى تعقيدات خلال الولادة كارتفاع في الضغط لدى الأم يشكل خطراً عليها وعلى جنينها.

ومن المعلوم أنّ تأثير هورمونات التوتّر والقلق على الأم المكتئبة قد ينتقل إلى الجنين في الدورة الدموية. وتُظهر الفحوص التي تُجرى فوراً بعد ولادة الطفل أنه غير مهتم بمحيطه، كثير البكاء، غير قادر على السيطرة على عاطفته، ضعيف الحركة، وأقل استجابة للصوت وغيره.

كل هذه الأمور تدل على مدى تأثّره بالحالة التي مرت بها والدته خلال الحمل. أما علاج هكذا طفل فقد يكون بالتدليك وتوفير العاطفة له، بالإضافة إلى اللمس والدفء وتلبية حاجاته النفسية والجسدية كاملة.

تأثير دواء اكتئاب الحمل على الجنين

إنّ عدم معالجة اكتئاب الأم يؤثّر على الجنين من خلال عدم ذهابها إلى الطبيب أو التقيّد بتعليماته، تناولها ما لا يناسبها أو عدم إجرائها الفحوص المطلوبة منها.

أمّا إذا تناولت الدواء فقد يعتاد الجنين عليه فيصبح بعد الولادة عصبياً، يبكي كثيراً، يرتجف، يعاني صعوبة في الأكل، مشكلات في النوم، كما قد يعاني صرعاً موقتاً. كل هذه العوارض تزول في فترة قد تصل إلى أسابيع بعد الولادة لكنها تترك أثرها كصدمة عاطفية تُحفظ في ذاكرته.

أما التأثيرات المزمنة فمنها ما يصيب عمل العضلات ويظهر في تأخّر الطفل عن غيره في سنه وذلك بعد عمر السنتين أو أكثر، وقد نلاحظ لديه عدم القدرة على التقاط الأشياء كرفاقه، إلى جانب شعوره بالألم بشكل يفوق الأولاد الآخرين.

ويضيف الدكتور أنطوان قمير أنّ الدواء يمكن أن يسبّب مشكلات عند الولادة، فتضطر الأم إلى البقاء في العناية الفائقة لأيام أو أكثر، أو يمكن أن تحصل ولادة مبكرة وأن تكون هناك ثمة تغيّرات في جسم الطفل، قد لا تصل إلى حدّ التشوه ولكنها تكون مختلفة بشيء ما.

ولكن، يُذكر أنّ هناك مواد طبيعية مضادة للاكتئاب لا تؤثّر على الجنين، فتريح الأم دون أن تؤذي طفلها. وننصح باستشارة الطبيب المختص لاتخاذ التدابير اللازمة في حال تعرضكنّ لاكتئاب الحمل.

ماري الأشقر - الجمهورية

ق، . .
قرأنا لكم
لم تحدّد السعودية ومعها الامارات المتحدة ومصر والبحرين ما يمكن ان تشكله الخطوات التالية بعد فرض العقوبات على قطر انما اكتفت هذه ا
الطقس