hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

لقاء روحي مع رئيس دير سيدة بكفتين عن الصلاة والصوم

الجمعة ١٥ آذار ٢٠١٧ - 08:37

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أقام مجلس رعية كنيسة السيدة في بترومين، لقاء روحيا مع رئيس دير سيدة بكفتين الارشمندريت غريغوريوس اسطفان عن "الصلاة والصوم"، في حضور كاهن البلدة الاب حنانيا قطريب، الاب جورج اسبر ولفيف من الشمامسة وحشد من المؤمنين.

استهل اللقاء بصلاة الصوم الكبرى، ثم كلمة ترحيب وتعريف من الاب قطريب. واكد الارشمندريت غريغوريوس في حديثه ان "الصلاة والصوم ليسا واجبا على الانسان، بل يشعران المؤمن بالفرح ومحبة الرب"، مشددا على ان "الصوم هو لتقديسنا. والانسان المسيحي لا بد ان يسلك طريق الجهاد في حياته ضد الخطيئة ليتمكن من الوصول الى المسيح".

وركز على أهمية "انكار الذات قبل حمل الصليب، بحيث ان الخطيئة تولد من الانانية، وكل فساد في العالم منبعه حب الانسان لذاته ونكرانه للاخرين، داعيا الى الخروج من "الذاتية، والانفتاح على الاخرين، والمحبة الصادقة لهم، تمثلا بالسيد المسيح الذي بذل نفسه لاجل خلاصنا".

ورأى ان "الصوم هو اهم عنصر في جهادنا الروحي. بحيث ينكر الانسان من خلاله ذاته، ويضبط شهواته واهوائه ليدخل في شركة مع الله"، مشيرا الى أن "منع الله لادم وحواء اكل التفاحة في الجنة، هو امتحان لارادتهما واختبار محبتهما له بالصوم"، معتبرا ان "الصوم يساعد بالحفاظ على وصايا الله".

ولفت الى أن "الخطايا تتكاثر كما الفساد لان الانسان اصبح ضعيفا امام الاهواء والشهوات، وبات ينجرف بسهولة لهما لبعده عن الله ومحبته والسلوك في وصاياه، ما يجعله ينجذب نحو الارضيات بدل السماويات".

وختم مؤكدا أن "الصلاة والصوم يوجها مسيرة الانسان نحو الله، وهما ليسا واجبا، بل هما السبيل للشراكة معه والاتحاد به، وبهما يمتلك الانسان محبة الله، ويتوجه للاخرين بمحبة، ويعيش ببساطة، ويقوم بأعمال الاحسان ويصل للتوبة الحقيقية."

ثم دار حوار بين الضيف والحضور.

  • شارك الخبر