hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

مؤتمر حول تقنيات العناية الصحية في الـAUB

الجمعة ١٥ آذار ٢٠١٧ - 15:23

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظمت دائرة الهندسة الطبية في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت (AUBMC) بالتعاون مع لجنة تطوير تكنولوجيا العناية الصحية وإدارتها في جمعية المستشفيات اللبنانية مؤتمرا تحت عنوان "نحو مركز للابتكار في تكنولوجيا الرعاية الصحية في لبنان والمنطقة". وقد نظّم المؤتمر أيضاً بالتشارك مع مؤسسات أُخرى ومع مصرف لبنان، الراعي الرئيسي لهذا الحدث.

وقد هدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على التسهيلات الموجودة لتشجيع الابتكار في مجال تكنولوجيا العناية الصحية وتعزيز روح الابتكار في التقنيات الطبية. وخلص المؤتمر فيما خلص إليه إلى تطوير التعاون بين هيئات في لبنان والخارج، فضلاً عن تكوين فريق عمل لمتابعة وضع خطط أنشطة من أجل إيجاد نظام سليم للابتكار في مجال تكنولوجيا الرعاية الصحية.

وخلال حفل افتتاح المؤتمر، رحّب مدير دائرة الهندسة الطبية في المركز الطبي بسام طبشوري، بالحضور، وطلب أن تستمر الأنشطة بعد المؤتمر لتطبيق ما تمت مناقشته خلاله. وأردف: "اليوم نقوم معاً بزرع البذور في التربة اللبنانية الغنية بالموارد البشرية الماهرة وخاصة في مجال العناية الصحية ومجالاتها التقنية. ولكي تنمو هذه البذور، تحتاج إلى الظروف الملائمة والعمل والصبر لتحقيق محصول جيد. نعدكم ونعد المحاضرين معنا اليوم، بأننا ملتزمون تماما بتحقيق هدف إنشاء نظام بيئي للابتكار التكنولوجي في العناية الصحية".

وشدّد وكيل الشؤون الأكاديمية بالإنابة في الجامعة الدكتور محمد حراجلي على أهمية الاستثمار في الأبحاث المُنتَجة في الجامعة الأميركية في بيروت، وتحويل نتائجها إلى تكنولوجيا رؤوفة تحسّن الحياة، وتخلق شركات جديدة وفرص عمل، وتدرّ مداخيلاً مالية تعزّز الأبحاث.

وقال الدكتور حراجلي أيضاً: "العمل في مختلف التخصّصات هو النهج الأكثر فعالية لتوليد حلول فاعلة وعملية تفيد المجتمع. نحن نسعى باستمرار إلى تعميم فوائد الأبحاث وإلى التفكير بطريقة غير تقليدية تتجاوز الاحتياجات اليومية".

وقد تضمّن المؤتمر محاضرة رئيسية للدكتور براين أنطوني من مركز ابتكار الأجهزة الطبية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (ام آي تي). وكانت المحاضرة بعنوان "هل يمكن تطبيق هذا في لبنان؟" . وتناولت هذه المحاضرة خيارات إيجاد مركز ابتكار للعناية الصحية في لبنان، وأكد على الرابط الذي يجب أن يحدث بين الصناعات والباحثين. وأوضح أنه على الرغم من عدم وجود كلية للطب في ام آي تي، فالمعهد يتعاون بشكل يومي مع الأطباء أثناء عملع في أحدث التقنيات الطبية.

كما تضمّن المؤتمرمحاضرة رئيسية من للدكتور جاك بلغيتي، رئيس الادارة الوطنية الفرنسية للصحة، الذي تحدث عن استخدام فريقه بانتظام لأحدث التقنيات. وسلّط الضوء على التوازن الدقيق بين التكنولوجيات الجديدة والآثار الصحية الاقتصادية والعامة، والحاجة إلى دراسات مناسبة قبل نشر المنتجات في الأسواق وبعده.

وتضمّن المؤتمر أيضا عرض فيديو يظهر أحدث التقنيات في لبنان وفي المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت. وشارك في المداولات الدكتورة فادية حميدان من الجامعة الأميركية في بيروت، والدكتورة دولا سركيس من جامعة القديس يوسف، والسيد خالد البحصلي من المصرف المركزي في لبنان، والدكتور أدهم إسماعيل من منظمة الصحة العالمية، والسيد الياس البستاني من جمعية ومضة، والسيد وليد منصور (من شركاء مبادرة الشرق الأوسط، والدكتور فرج عبد النور من شركة أسيديم.

  • شارك الخبر