hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

ندوة عن النقل المدرسي في امانة المدارس الكاثوليكية

الأربعاء ١٥ آذار ٢٠١٧ - 10:24

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

استضافت الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية ورشة عمل نظمتها جمعيتا LASSA وYASA، بالإشتراك مع "اوتواكسبرت" و"ديك ترانسبورتيشن"، لعرض "البرنامج الذكي والآمن للنقل المدرسي".

افتتح الورشة الامين العام للمدارس الكاثوليكية الاب بطرس عازار وتحدث "عن اهتمام الامانة العامة بسلامة التنقل المدرسي"، داعيا "الى التعاون وتبادل الخبرات بين جميع المدارس والمؤسسات المشتركة في هذه الندوة بهدف الافادة من التجارب الهادفة الى تطوير مستوى سلامة التنقل المدرسي".

وتحدث ممثل المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص الرائد روني قصيفي واكد "اهتمامه بتطبيق القانون بجميع بنوده ولكن عوائق كثيرة تحول دون ذلك مثل ازمة السير وغياب النقل المشترك وغيرهما"، مشددا "على ضرورة البدء بورشة عمل مع المدارس ولجان الاهل لوضع خطة لاعتماد وسائل آمنة لنقل الطلاب وتوعية الاهل على مرافقة اولادهم ليكون دورهم ايجابيا للحد من المخالفات الموجودة التي لا يمكن معالجتها فقط من خلال تطبيق القانون، إنما يجب العمل على محاور عدة".

اما رئيس اللجنة اللبنانية للوقاية من الحوادث المدرسية (لاسا) جو دكاش فاكد "استمرار نضال الجمعية التي بدأت العام 2005 بهدف الحد من جميع الأسباب المؤدية إلى الإصابات في المدرسة وعلى الطريق المؤدية إليها"، وتحدث عن دليل سلامة التنقل المدرسي الذي أطلقته لاسا بالتعاون مع اوتواكسبرت واليازا".

بدوره شدد رئيس اليازا زياد عقل "على أهمية التزام المدارس بالسلامة العامة وتحملها مسؤولية كبيرة لناحية سلامة طلابها وأهمية الاستثمار في باصات جيدة وصيانتها بشكل دوري بالإضافة إلى أهمية تدريب سائقي الباصات بشكل منتظم"، معلنا "ان اليازا تتعاون مع اللجنة اللبنانية للوقاية من الحوادث المدرسية لتدريب سائقي الباصات المدرسية في القيادة الدفاعية وزيادة مهاراتهم".

ولفت المستشار القانوني لليازا لحود لحود "إلى المسؤولية القانونية التي تتحملها المدارس حين وقوع حادث لأحد الباصات حتى و إن لم يكن الباص مملوكا من المدرسة في حالات معينة، مما يوجب التدخل الحتمي للمدارس لتطوير وتنظيم الباصات حفاظا على الأرواح و الأموال"، تلاه رئيس مجلس ادارة اوتوكسبرت اندره صيداوي مؤكدا "على أهمية التعاون مع شركة الديك ترانسبورتيشن من خلال وسائل النقل المدرسي الآمنة والمثالية بالاضافة الى تأمين إلاجراءات اليومية الفعالة للتأكد بأن طلابنا ينعمون برحلة آمنة من والى المدرسة".

وقال:"يشرفنا اليوم نحن شركة اوتواكسبرت، الموزع الحصري لباصات يوتونج وجينبي، أن نكون قد ساهمنا في تقديم الحلول المجدية في ما يتعلق بكيفية توفير الشروط الوافية لبيئة سليمة، فلا تكون السلامة حكرا على أحد من دون استثناء، عبر إطلاقنا للبرنامج الذكي والآمن للنقل المدرسي والذي أتى تتويجا لسنين من العمل الحثيث والمجهود الذي قمنا به، بهدف تطوير وسائل النقل المدرسي حرصا منا كشركة فعالة في المجتمع اللبناني أن نكون رائدين بتقديم الحلول المتكاملة والمناسبة في ما يخص النقل المدرسي".

وتابع:"خلال البرنامج الذكي والآمن، نقوم بتغيير مفهوم النقل المدرسي عبر تأمين حل شامل ومتكامل يعنى بكل جوانب النقل المدرسي من توفير أفضل معايير السلامة والأمان، أحدث الحافلات المدرسية والأكثر متانة وأمانا لنقل الطلاب، التمويل الذاتي للبرنامج من خلال البنوك المتعاونة معنا، وفريق متخصص وذي خبرة طويلة بإدارة الأساطيل وخاصة الباصات المدرسية. وبذلك نكون قدمنا برنامجا متكاملا يزيل العبء المادي والإداري والمعنوي عن المدرسة وإدارتها ويجيب عن جميع الصعوبات والتحديات والمخاوف التي تواجه حاليا أغلب المدارس في ما يخص سلامة النقل المدرسي".

كذلك، اعتبر رئيس ديك ترانسبورتيشن بيار الديك "ان من حق الأهل وكل الطلاب في أي مدرسة كانوا من أقصى الجنوب الى اقصى الشمال بدءا من العاصمة بيروت، أن يكون الباص المدرسي الذي ينقلهم من والى المدرسة مجهزا بكافة وسائل الأمان والسلامة والراحة. واذا كان البعض يعتقد أن الباصات المدرسية التي تتحلى بهذه المواصفات هي باهظة الثمن، فنحن هنا لنساهم في تقديم الحل المناسب لمن يطلب السلامة أولا".

وفي الختام، شكر المنظمون للأمانة العامة اهتمامها وحرصها "الدائم على المساعدة في كل ما يؤدي الى تطوير وسائل النقل المدرسي وسماحها باستخدام صرحها التربوي لرفع الصوت عاليا ليؤمن كل مسؤول عن التلامذة والاجيال الطالعة سلامتهم وأمانهم". 

  • شارك الخبر