hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

فنزويلا تطرح فئات نقد كبيرة وسط أعلى تضخم في العالم

الإثنين ١٥ كانون الأول ٢٠١٦ - 08:37

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أفاد المصرف المركزي الفنزويلي أن فنزويلا ستطرح ست أوراق نقد وثلاث قطع معدنية جديدة من منتصف كانون الأول لتخفيف المشكلات العملية عند إجراء أي معاملات تجارية بعملتها المحلية ذات معدل التضخم الأعلى في العالم.

وفي الوقت الحالي لا تزيد قيمة أكبر ورقة نقدية من عملة فنزويلا عضو «أوبك« على سنتين أميركيين في السوق السوداء مما يزيد صعوبة وتعقيد المعاملات النقدية.

وتعرض البوليفار لأكبر انخفاض شهري له في التاريخ إذ فقد 60 في المئة منذ أوائل تشرين الثاني مقابل الدولار في السوق السوداء حيث يكابد البلد أزمة اقتصادية حادة تسببت في معاناة الملايين من نقص الغذاء وصعوبات بالقطاع الطبي.

وتبلغ قيمة أكبر ورقة نقد جديدة بحسب بيان المصرف المركزي 20 ألف بوليفار أي أقل بقليل من خمسة دولارات. وستطرح أيضا أوراق فئة عشرة آلاف وخمسة آلاف وألفين وألف و500 بوليفار وثلاث قطع نقدية بقيم أقل.

وقال المصرف المركزي «سيزيد (هذا) كفاءة أنظمة الدفع ويسهل المعاملات التجارية ويقلص تكاليف الإنتاج والإحلال والتحويل... مما سيترجم إلى مزايا لقطاعي البنوك والتجارة والجمهور«. وقد يتطلب دفع قيمة المشتريات في مطعم أو متجر بقالة بدون بطاقة خصم أو ائتمان حمولة حقيبة ظهر من الأوراق النقدية. وحتى سحب النقود من أجهزة الصراف الآلي أصبح صعبا في الأشهر الأخيرة. ويوم الجمعة عانت أجهزة نقاط البيع في فنزويلا من أعطال مزمنة.

(رويترز) 

  • شارك الخبر