hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

ربيع الهبر: الانتخاب في جلسة 31 الجاري سيكون سهلا ولا عودة الى الوراء

الإثنين ١٥ تشرين الأول ٢٠١٦ - 14:26

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أوضح ناشر موقع ليبانون فايلز ومدير عام شركة "ستاتيستيكس ليبانون" ربيع الهبر اننا "أمام انتهاء فترة وبداية حقبة جديدة من التاريخ، وداخلون الى شيء جديد لم نكن نشهده سابقاً، حيث وانها للمرة الاولى عند المسيحيين يأتي رئيس للجمهورية يعبّر عن الوحدة المسيحية او عن الشارع المسيحي بشكل جدي، وكأننا نعود الى أيام الرئيسين بشارة الخوري ورياض الصلح". ولفت الى اننا "سننهي فترة من عدم الوضوح في السياسة ومن الخطر السياسي، وننتقل من مرحلة فراغ الى مرحلة نتمنى ان تكون جيدة في تاريخ لبنان".
وأشار الهبر في حديث لاذاعة "Fame FM(99.9)" مع الزميلة ميراي مزرعاني الى "انني في مرحلة كنت أقول انه لم يعد هناك رئيس للجمهورية في لبنان، وحتى قبل انتهاء ولاية الرئيس ميشال سليمان كنت أقول انه من الممكن ان يكون سليمان آخر رئيس للجمهورية اللبنانية". وقال: "استغربت كيف حصلت هذه التسوية بسرعة وكيف استطعنا المجيء برئيس بمعنى "رئيس".
وأكد الهبر انه "حتى الان من الواضح انه سيكون لنا رئيسا للجمهورية قريباً، مشيرا الى ان "كلام السيد حسن نصرالله أمس أكد موقفه من دعم العماد ميشال عون".
واوضح ان "حظوظ عون اصبحت واضحة ونحن ذاهبون الى مرحلة الانتخاب ولا يفصلنا سوى اسبوع واحد، وهذا الاسبوع سيكون مثل "شدّ حبال" بين جميع الاطراف". ولفت الهبر الى ان "البلد لم يعد يحتمل الفراغ الرئاسي"، مشددا على ان "الفراغ أثّر على الثقة بين المواطن والدولة"، مضيفا، اننا "وصلنا الى مرحلة لم يعد هناك ثقة بين المواطن والدولة ومؤسساتها". وتمنى الهبر ان "يكون انتخاب الرئيس خيرا للبلد ويعيد كل شيء الى مكانه الحقيقي".
أمّا عن كيفية عمل موقع ليبانون فايلز وخصوصا في مرحلة الاستحقاق الرئاسي، كشف الهبر "ان أهم شيء اننا نواكب حركة الاتصالات التي تحصل، ونسعى الى ان نكون السباقين في نشر الخبر، ولكن بدقة". وتابع: "نعمل كموقع ليبانون فايلز على ان نكون على اطلاع مع السياسيين بما يحصل، كما ولدينا مواكبة خاصة ليوم الانتخاب".
ولفت الى ان "ليبانون فايلز يعاني من "الشح الاعلاني"، فنحن نعتمد بشكل كبير على الاعلانات ولا نتقاضى المال السياسي". وكشف الهبر عن "خطة جديدة لليبانون فايلز، بحيث سيشهد "نفضة" تقنية جديدة وبعض التغييرات، كما سيكون هناك تحديث "لـMobile version" متطور وحديث جدا يواكب العصر الحالي والتطور التقني، كما سيكون هناك "Mobile application"جديد، وسيكون هناك وثبة تقنية، لكني لن اكشف عن تفاصيلها". باختصار يمكن القول ان الموقع يشهد ورشة عمل شكلا وتقنياً.
وعن البوانتاج الرئاسي قال الهبر: "حكما ان العماد عون سيفوز بالاكثرية وليس بالغالبية. سيحصل النائب سليمان فرنجية على 25 صوتا، و30 ورقة بيضاء، في حين سيحصل عون على 76 صوتا، لكن هذا عرضة للتغيير".
وتوقع ان "يكون الانتخاب في جلسة 31 الجاري سهلا، وأعتقد اننا أصبحنا امام انتخاب عون رئيسا للجمهورية ولم يعد هناك عودة الى الوراء".
وردا على سؤال لماذا يقال ان "الرئيس صنع في لبنان"، اجاب الهبر: "لان الموقف الدولي تبع الموقف اللبناني، اصبح هناك خوف من الجانب اللبناني ووعي بانه اذا لم نأتي برئيس اسمه "ميشال عون" لن يكون هناك رئيسا للجمهورية اللبنانية، وثانيا اذا لم نأتي برئيس للجمهورية فورا بغض النظر عن تطلعاتنا السياسية ومصالحنا الضيقة سيسقط البلد ".
 

  • شارك الخبر