hit counter script

أخبار محليّة

كنعان من ضهر الصوان: عهد جديد وصفحة جديدة وتعاون من اجل لبنان

الإثنين ١٥ تشرين الأول ٢٠١٦ - 12:15

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

برعاية النائب ابراهيم كنعان وحضوره، افتتحت بلدية ضهر الصوان مركز هيئة الرعاية الدائمة-مستوصف الدكتور موسى ابو فرح".

الافتتاح حضره النائب سامي الجميل ممثلاً برئيس بلدية ساقية المسك بحرصاف ميشال نصر، النائب السابق الدكتور انطوان حداد، نائب رئيس حزب التيار الوطني الحر للشؤون الادارية رومل صابر، القنصل نصري لحود، قائمقام المتن مارلين حداد، رئيس بلدية الجديدة انطوان جبارة، ورؤساء بلديات الفنار جورج سلامة، برمانا بيار الاشقر، العيون الياس ابو ديوان ، بعبدات هشام لبكي، بيت مري روي ابو شديد، العيرون بشارة الخوري، مار شعيا الاب ايلي نجار، المتين زهير بو نادر، مزرعة يشوع صليبي الملاح، زكريت اديب مرقس، قرنة شهوان جان بيار جبارة، مدير عام مستشفى بحنس ميشال شاهين ، مدير مستوصف الدكتور موسى بو فرح الدكتور هادي الجلخ، عائلة المرحوم الدكتور موسى بو فرح، المحامي بول كنعان، ومخاتير جورة البلوط عصام بو جودة، قنابة برمانا سعد سعد، الغابة سمير ابو جودة، الفنار زيدان عون، قنابة بعبدات طوني الهاشم، ضهر الصوان جهاد معتوق، العيون نهاد ابو ديوان.

وقال كنعان في كلمته "ان شاء الله، نرى صورة الرئيس الاسبوع المقبل معلّقة في هذا المكان، وكل الاماكن. وقد انتظرنا كثيراً، وسنلاقي الكثير. وما حضور رؤساء البلديات اليوم الا دليل عن التضامن البعيد عن السياسة والمحسوبيات".

اضاف " لقد حلمنا، وناضلنا وحققنا. وهذه المعادلة التي فيها الكثير من المعاني، تنطبق على الكثير من ابناء ضهر الصوان والوطن، ممن نجحوا وراكموا الانجازات، ومن بدأوا بالعمل والمسؤولية ويرغبون بالمراكمة. وكل ذلك يبدأ بالحلم، لكن الفكرة لوحدها لا توصل، بل على الحلم ان يترافق مع الارادة والتصميم والعمل الدؤوب الذي يتحوّل الى نضال. وعلى هذا النضال ان يترافق مع التضحيات والمثابرة، لا انتظار الحلول لتهبط علينا من فوق، او من خلال ارادات خارجية لتتحنن علينا، فنحن لم نعتد الانتظار، بل بادرنا في احلك الظروف، لان مجتمعنا هو مجتمع مناضل صاحب ارادة، لا ييأس ولا يحبط، على الرغم من محاولات التيئيس، لكننا اصحاب المبادرة، وهذه المبادرة تقوم اولاً على لم الشمل على اساس رؤية، ترتكز على التعاون ومد اليد لبعضنا البعض، لنكون معاً متكاتفين لتحقيق الاهداف".

وتابع "انظروا ما حققناه عندما التقينا وتوحدنا، وسنستمر، ونتمنى ان يتعمم ذلك، فالوحدة المسيحية يجب ان تستكمل، في انتظار استكمال الوحدة الوطنية. واتمنى على ميشال (ممثل النائب سامي الجميل) نقل هذا الكلام اليه. وكما قاتلنا بشراسة من اجل فكرة لبنان الوطن السيد الحر المستقل، سنقاتل معاً لتحقيق هذه الفكرة وهذا الوطن القائم على الشراكة. قتالنا سيأخذ اشكالاً اخرى، بالايمان والعمل الديموقراطي. فنحن طلاب حرية وديموقراطية وعمل مسؤول، وشراكة فعلية. والخدمة العامة بالنسبة الينا هي مسؤولية لا وجاهة، بل ترفع وخدمة، وكما يقول الكتاب المقدس "كبير القوم خادمهم"، نريد مجتمعنا ان يكون جاهزاً للخدمة وان يعرف معنى المسؤولية".

اضاف" من دون انماء، فالحكي بالسياسة يذهب ادراج الرياح. ونحن ملتزمون وقدج بدأنا منذ سنوات وسنستمر على اساس ان الانماء هو عصب السياسة، لا عصبها الانتخابي، بل عصب استمراريتنا. واليوم نهنىء ضهر الصوان وبلديتها، والمتن بدأ بمشاريع انمائية كبيرة منذ فترة، من شبكة صرف صحي وبوصلات المتن السريع، من رومية-عين سعادة، او العطشانة، وقريباً بشلامة، الى طرقاتنا بسكنتا-صنين-زحلة، وبعبدات-ترشيش-زحلة، ومستشفياتنا التي ينقصها الكثير وقد بدأنا بتطوير السقوف المالية. وكل هذا العمل ينبع من احساسنا بالواجب تجاه اهلنا. وما تطوير المستوصف اليوم، الاّ في سياق مسؤولية العمل البلدي والتعاون النيابي والاداري. والعمل استمرارية، ولن نتنكر او نختلف على العمل الجيد، ونحن مع العمل الجيد من اي جهة اتى، وسنكون الى جانب كل عمل جيد امس واليوم وغداً. وعلى كل طامح للشأن العام ان تكون له هذه الرؤية ليتحمل المسؤولية بجدارة وضمير".

اضاف " اما مسك الختام فلموسى، لأن هذا الانسان الذي اختصر بسنوات قليلة حياة الكثير من العظماء والاطباء الناجحين الذين راكموا سنوات وسنوات، وهو تمكن بفترة قصيرة ان يختصر حياة الكثير من الكبار. ونحن في ضهر الصوان نفتخر بأحد ابنائنا، ونفخر بأن يحمل مستوصف ضهر الصوان اسم موسى بو فرح. وهذه العائلة الكريمة التي لها الكثير من العطاءات والرجالات في تاريخ متتنا وبلدتنا ووطننا".

وختم بالقول" لقاؤنا دليل تضامن، وعندما ستشرق شمس الشراكة من بعبدا الى كل لبنان، سنجدد منطق الحقوق للجميع من دون منّة من أحد. ونأمل في ان تحمل الايام المقبلة الامنيات والاحلام، لنبدأ عهداً جديداً وصفحة جديدة، وتعاوناً من اجل لبنان".
الدكتور هادي الجلخ وهو مدير المستوصف،

اما رئيس بلدية ضهر الصوان سركيس بو فرح فقال " لا بد من ان اشكر حضوركم، وحضور الاخ الصديق النائب ابراهيم كنعان الذي شرفنا برعاية وحضور هذا الحفل، وهو الحاضر دائماً والداعم لنا لما فيه مصلحة وازدهار ضهر الصوان. يقال ان الخطوة الاولى هي الاصعب، واقول عندما يكون هناك اصرار على ان تكون الخطوة ثابتة وفي محلها، فالعمل الدؤوب يمكّن من الانجاز، ويمكننا القول ان ضهر الصوان استعادت حقها بالطبابة وتوفر لاهلها سبل العلاج السليم من دون منة من احد، لان هذه المسألة هي من الحقوق التي يجب ان تكون لاهالي بلدتنا. ونسعى لتحقيق حقوق اخرى لاتمام ما وعدنا به".

وباسم عائلة الدكتور تحدّث الدكتور انطوان بو فرح فقال " صحيح ان كلمتي آنية، اما الهدف فباق ومستمر، في خدمة الوجعين البشري والوطني. وان يقرر المجلس البلدي تدشين مركز الرعاية الصحية تخليداً لذكرى طبيب شاب، خطفه لموت باكراً، لامر تستحق عليه البلدية واهالي البلدة الف شكر وتقدير. ولن نألوا جهداً في مد يد العون لهذا المركز قدر امكاناتنا العلمية والمالية. وهذا الوعد الذي قطعناه لاستمرار المستوصف والعمل على تطويره".

وكانت كلمة لكاهن رعية مار سركيس وباخوس اغوسطينوس الحلو قال فيها " هذه المناسبة تترافق مع سنة الرحمة التي اعلنها البابا فرنسيس، واسمى ايات الرحمة ان ننظر الى المريض، فنرى المسيح. فتحية بالرب يسوع الى الحضور وابناء رعية مار سركيس وباخوس في ضهر الصوان. واذكر ما تقوله الام تيريزا" لا تتنظر من يقودك لعمل الخير، اعمل الخير لوحدك وللآخرين مباشرة". وواجبنا الانساني والمسيحي هو النظر نحو كل فقير ومهمش ومنبوذ ومريض ومساعدته بشتى الوسائل والطرق".

وفي الختام كانت جولة في المستوصف، وسلّم رئيس بلدية ضهر الصوان سركيس بو فرح درعاً تكريمياً للنائب كنعان، ودرعاً لعائلة الدكتور موسى بو فرح.

  • شارك الخبر