hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

مؤسسة أديان احتفلت بعيدها العاشر

الجمعة ١٥ أيلول ٢٠١٦ - 12:17

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أقامت مؤسسة أديان احتفالا لمناسبة مرور 10 سنوات على تأسيسها، تحت شعار "التنوع يبني الوحدة" في LaMagnanerie في بيروت، في حضور عدد من السياسيين والديبلوماسيين والأمنيين والإعلاميين وممثلي رؤساء الطوائف الروحية في لبنان، و25 شخصية عربية أكاديمية وسياسية من الأردن ومصر والعراق والبحرين وتونس وسلطنة عمان، وعدد من شركاء المؤسسة وأصدقائها.

بعيدا عن الكلمات والبيانات إختارت أديان كمسيرتها برنامجا مميزا للاحتفال، بدأ بعرض لأبرز الانجازات التي حققتها المؤسسة خلال عشر سنوات على الصعيد التربوي والسياسي والديني والاجتماعي، حيث تولى سفراء أديان ومتطوعوها تعريف الحضور الذي جال في المعرض على هذه المحطات الرائدة في مسيرتها.

بعدها أقيم العشاء الرسمي حيث كان في انتظار مئات المشاركين مفاجأة تمثلت في إعلان "أديان" للمرة الأولى عن وعود مستقبلية (2016-2026) على أربع مستويات وهي:

- على مستوى لبنان: الإسهام في تحقيق المسار التاريخي للعبور بلبنان من واقعه الطائفي إلى المواطنة الحاضنة للتنوع في إطار دولة حديثة وديمقراطية.

على مستوى المشرق: الإسهام في تكوين قدرات القادة الجدد المخولين تحقيق نهضة دول المشرق المتعددة ثقافيا وخاصة العراق وسوريا.

على المستوى العالم العربي: جعل التنوع مقبولا ومعترفا به كواقع في الإطار الديني والسياسي والثقافي، وتعزيز تبني التعددية كقيمة اجتماعية وسياسية.

- على المستوى العالمي: تطوير السياسات الجديدة التي تعزز المناعة في مواجهة سائر أشكال التطرف، وتنمي الترابط الاجتماعي والاستقرار.

وألقى رئيس مؤسسة أديان، الأب البروفسور فادي ضو كلمة ذكر فيها ظروف نشأة أديان في خضم حرب تموز منوها ب"إرادة وعزيمة شركائه في التأسيس وهم الدكتورة نايلا طبارة، والدكتور طوني صوما، والأستاذة سماح حلواني، والأستاذة مراي مطر. وقال ضو: "بعد الانجازات التي استطعنا تحقيقها خلال السنوات العشر الأولى، أنا مؤمن بأننا في 2016 سنكون قد حققنا هذه الوعود وسنحدث التغيير المرجو في حياتنا ومجتمعاتنا".

وتابع: "نحن لدينا الطموح والواقعية في آن معا، ونتطلع إلى كل الشركاء الذين يمكن أن نتعاون وإياهم لتخطي التحديات وتحقيق الإنجازات".

كما استمع الحضور إلى قصيدة بهذه المناسبة للشيخ الدكتور سامي أبي المنى، أمين عام مؤسسات العرفان. وتخلل البرنامج مقابلات قصيرة مع مديرة معهد المواطنة وإدارة التنوع، د. نايلا طبارة، ومنسقةالشؤون الإعلامية في مؤسسةأديان داليا المقداد، وأمين عام منتدى الفكر العربي الدكتور محمد أبو حمور، ومديرة مركز "فسحة سما" للتربية على السلام والمناعة في حلب، جيناأشجي تحدثوا فيها عن خبرتهم في العمل والشراكة مع المؤسسة.

وكان الاحتفال فرصة للاعلان عن اطلاق موقع الكتروني جديد بعنوان "تعددية" www.taadudiya.com تابع لمؤسسة أديان، ويعمل على تعزيز ثقافة قبول الاختلاف وتثمين التنوع بهدف ضمان التفاعل الخلاق والترابط الاجتماعي والعيش معا بسلام بين مكونات المجتمع، كما تم اطلاق الموقع الرسمي الجديد للمؤسسة www.adyanfoundation.org..

وتخلل السهرة مقطوعات من الموسيقى والغناء ودبكة تراثية مع طلاب ثانوية رمال رمال - النبطية.  

  • شارك الخبر