hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

ورشة عمل تدريبية نظمها برنامج حماية الطفل في المركز الطبي في الجامعة الأميركية

الخميس ١٥ أيلول ٢٠١٦ - 11:57

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظم برنامج حماية الطفل في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت يوم السبت 24 أيلول، ورشة عمل تدريبية مكثفة موجهة للمحترفين والمتطوعين، تهدف الى تسليط الضوء على دور المرافق الطبية في الكشف المبكر عن حالات سوء المعاملة والإهمال لدى الأطفال وكيفية التعامل معها. أقيمت الدورة في قاعة هشام الجارودي، حيث جرى استعراض أبرز المهارات الطبية للكشف عنحالات سوء معاملة الأطفال، بالإضافة إلى تطوير استراتيجيات التبليغ عنها على الصعيدين الوطني والمؤسساتي.

حضر الورشة أطباء في طب الأطفال، الطب النفسي، طب الطوارئ، وعلم النفس في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت ومستشفيات جامعية أخرى. ركزت ورشة العمل على وسائل كشف الأعراض التي تعزز فرضية وجود سوء معاملة أو إهمال بالإضافة إلى وسائل تقييم الحالة لتثبيت الشك أو دحضه ثم آلية الاخبار. وقد جرى عرض لبعض المهارات السريرية للفحص والكشف عن سوء معاملة الأطفال والإهمال في المرافق الطبية. كما تم تسليط الضوء على طرق الإحالة القانونية والعمليات الإدارية المعنية في تعزيز الرعاية الصحية للمرضى عبر البيئات الطبية المختلفة، وبالتالي التأكيد على أهمية توحيد الإجراءات المتعلقة بالفحص والكشف والإبلاغ والإحالة، وتظافر الجهود في مختلف المستشفيات المشاركة في لبنان وذلك عبر اعتماد إجراء موحد لتقصي الحالات.

تعرف المشاركون ضمن إطار ورشة العمل على الاستراتيجيات المختلفة التي من شأنها المساعدة على تحديد هذه الحالات من خلال تقديم أحدث التقنيات التي تصوب إجراءات تعزيز حماية الطفل، في محاولة لفهم أنماط وحالات إساءة معاملة الأطفال وإهمالهم. كما واتطلع الحضور على اساليب التواصل الفعال مع الآباء والأمهات والأطفال عبر استخدام أدوات تقييم موحدة ومنظمة.

شملت الورشة التدريبية مستشفيات ومراكز طبية أخرى، في خطوة عززت دور المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت بصفته رائدا في تطوير الرعاية الصحية للمرضى. تلقت أقسام طب الاطفال، الطب النفسي، ووحدات الطوارئ في المستشفيات الجامعية المشاركة خلال التدريب عدة مهارات أساسية تساهم في الكشف عن حالات إساءة معاملة الأطفال وإهمالهم وطرق معالجتها. من جهتها قالت الأخصائية في علم النفس العيادي للأطفال والمراهقين في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت، الدكتورة ليلى عاقوري ديراني: "التدريب المستمر واستخدام إجراءات منظمة وموحدة يهدف الى توحيد المفاهيم كذلك طريقة التعاطي وكيفية التدخل في حالات الإساءة لدى الأطفال." مضيفة: "من شأن هذا أن يخلق شبكة من المهنيين قادرة على مواصلة تطوير خدمات حماية الطفل في مرافق الرعاية الصحية."

يهدف برنامج حماية الطفل في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت الى وضع أسس ثابتة لسياسات الكشف والوقاية من الإساءة للأطفال وإهمالهم بدعم من جميع الجهات المعنية، على رأسها وزارة الصحة العامة كجزء من الاستراتيجية الوطنية للصحة النفسية، الجمعية اللبنانية لطب الأطفال، جمعية علم النفس اللبنانية، والمرافق المهنية الأخرى. ترسخ هذه السياسات التوجه إلى التنسيق المنتظم والنشاط المبرمج في إطار شبكة وطنية تهدف إلى تطبيق نظام أكثر جدية لجهة حماية الأطفال في جميع المستشفيات ومرافق الرعاية الصحية العامة.

  • شارك الخبر