hit counter script

أخبار محليّة

الحريري فتح "نافذة" للاستحقاق الرئاسي... فهل تفتح أبواب القصر لعون؟

الأربعاء ١٥ أيلول ٢٠١٦ - 06:58

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

بدا المشهد السياسي والإعلامي في لبنان امس كأنه على مشارف حقبة «انقلابية» فائقة التوهّج في ظل التحرك الذي أطلقه زعيم «تيار المستقبل» الرئيس سعد الحريري ليل الاثنين بزيارته المفاجئة لزعيم «تيار المردة» النائب سليمان فرنجية في منزل الأخير في بنشعي قرب بلدة زغرتا الشمالية.

وأَحدث الحريري هزات ارتدادية واسعة في مجمل الواقع السياسي بعدما ثبت عقب زيارته لبنشعي انه بدأ التمهيد لوضع كل الخيارات المتّصلة بالاستحقاق الرئاسي على طاولة البحث والتفاوض مجدداً ولا سيما منها خيار انتخاب زعيم «التيار الوطني الحر» العماد ميشال عون.

ومع أنّ أكثر من مصدرٍ شارك في لقاء بنشعي أكّد لـ «الراي» غداة اللقاء بين الحريري وفرنجية وفريقيْ عملهما ان الأوّل لم يطلق اي إشارة الى تخلّيه عن ترشيح الثاني، فإن هذه المصادر بدت مجمعة على ان هناك اتجاهاً واضحاً لدى زعيم «المستقبل» لطرح خيار عون من ضمن سقفٍ مفتوحٍ أمام الخيارات التي شرع الحريري في جولته وحراكه الجديديْن في مناقشتها مع الجميع بعدما ثبت ان ترشيحه فرنجية لما يناهز عام لم يفضِ الى أي خرق في الجدار الرئاسي، بل بدأ يحشر زعيم «المستقبل» في زاوية تحميله مسؤولية تعطيل الاستحقاق بعدما وُضع بين فكّيْ كمّاشة مواجهة المسار الاعتراضي الذي لوّح عون باعتماده في الشارع وتالياً الظهور بمظهر المصطدم مع المسيحيين، و«السلّة» التي أعلن رئيس البرلمان نبيه بري، شريك «حزب الله» في الثنائية الشيعية، انها «مرشحه الرئيسي» للرئاسة.

ولعل الأبرز في كلام أحد هذه المصادر انها استشمّت في لقاء بنشعي مدى التأزم في أوضاع الحريري الى حد بلوغ وضعه خيار عون على الطاولة ولو من ضمن حرصه على إعلاء شعار توسيع المشاورات السياسية مع القيادات السياسية للخروج من أزمة الفراغ التي لم يعد ممكناً البقاء فيها على النحو الحاصل، كما من رفْضه ان يكون جزءاً من التعطيل، وسط تقارير تحدّثت عن ان الحريري طلب من فرنجية ايضاً إجراء مشاورات مع حلفائه الذين لم يقوموا بما يلزم لضمان انتخابه رغم انه يملك الأكثرية المطلوبة للفوز في الدورة الثانية، وهو ما فُسّر على انه تمهيد للخروج من دعم ترشيح زعيم «المردة» وفتح الباب امام خيارات أخرى.

وفيما علمت «الراي» ان فرنجية ابلغ الى حلفائه ان الحريري حمل معه أفكاراً وليس طرحاً محدَّداً، فإن المصادر التي شاركت في لقاء بنشعي شدّدت على وصف الاجتماع بانه كان ودياً وايجابياً وان الحريري لم يأتِ الى حليفه لينقل اليه أي قرارات متخَذة سلفاً بل للتشاور معه كحليفٍ وزعيمٍ، من دون ان يحجب ذلك مدى التوهج الناشئ عن هذا التطور وتداعياته المتسعة في كل الاتجاهات، وخصوصاً ان البيان المقتضب بعد اللقاء الذي استمر أكثر من 3 ساعات لم يتضمّن اي اشارة الى مبادرة الحريري بترشيح فرنجية.

والأكيد ان الحريري سيكمل جولته في اتجاه بري، الذي لا يُستبعد ان يكون زعيم «المستقبل» زاره ليل امس، والزعيم الدرزي وليد جنبلاط ومن ثم قادة آخرين من حلفائه، لكن ذروة التطور تتمثل في عدم نفي الأوساط القريبة منه احتمال لقائه لاحقاً مع العماد عون نفسه.

وبدا واضحاً ان زعيم «التيار الحر» يعيش منذ أكثر من شهر ونصف وشهر على وقع تواصل مستمر بعيد من الأضواء مع أعضاء من فريق الحريري بما يفسّر أولاً ابتعاد عون عن الإعلام وإمعانه في الرهان على تَحوُّل في موقف الحريري لمصلحته.

وتبعاً لذلك، تقول أوساط سياسية مطلعة على الكثير من مجريات هذا التطور لـ «الراي» إن دوافع الحريري نحو وضْع كل الخيارات الرئاسية بما فيها تحديداً خيار عون على طاولة المشاورات التي أطلقها، هي خليط من أزمته الداخلية (المالية كما السياسية) والأوضاع العامة في البلاد. واذا كان لا مجال للخوض تفصيلياً في هذه الدوافع، فان ذلك لا يعني التقليل اطلاقاً من المطبات والعقبات الكبيرة والمعقّدة التي تعترض هذا الخيار في حال المضي به فعلاً.

اذ ان تحرُّك الحريري أدى في المقام الأوّل الى طرْح التساؤلات الكبيرة عن الثمن الذي قد يرتّبه عليه في منزله الداخلي اي داخل «تيار المستقبل» وكتلته النيابية التي شخصت الأنظار الى الاجتماع الذي عقدته بعد ظهر امس برئاسة الحريري والتي يسود واقع الرفض الواسع فيها لانتخاب عون رئيساً، وهو الأمر الذي يبدو انه يشكل أقوى الاختبارات والتحديات التي ستواجه الحريري اذا قرّر المضي في خيار عون. وثمة في هذا السياق مَن يطرح مخاوف من ان اي حرْق للمراحل بمعنى عدم تحضير «المستقبل» كتلةً وكوادر وبيئة لمثل هذا «الانقلاب الانتخابي» يمكن ان يكون مكلفاً على «التيار الأرزق» على مشارف مؤتمره العام في نوفمبر كما شعبياً بما قد يؤدي الى «تسرُّب» في مؤيديه نحو خيارات أخرى خرجت من تحت عباءة الحريري ولا سيما مع بدء العدّ التنازلي للانتخابات النيابية المقبلة 2017 والتي «يكمن» للحريري فيها ايضاً قانون انتخابٍ يريده خصومه على قاعدة نسبيةٍ لا تأكل إلا من «ًصحن» زعيم «المستقبل» سنياً، بما يؤثر على «الرافعة الأساسية» التي تجعله «مرشحاً طبيعياً» لرئاسة أي حكومة.

ثم ان وتيرة التساؤلات اشتدّت حيال موقف بري الذي يُعدّ أقوى المناهضين لانتخاب عون، وهل بات ممكناً حمْله على السير في الاتجاه المعاكس، وايّ ثمن سيرتبه ذلك في وقتٍ يشترط بري الاتفاق على سلّة تسبق التفاهم على الرئيس وتواكبه. علماً ان دوائر سياسية تعاطت مع حركة الحريري في اتجاه فرنجية والانفتاح على خيارات أخرى بينها عون، على انها لنقل كرة تعطيل الاستحقاق من ملعبه الى ملعب «حزب الله» كما بري الذي سيكون عون بمواجهته في حال أصرّ على موضوع السلّة فيكون اي تأييد له من الحريري بلا طائل.

حتى ان إحدى الصحف القريبة من «حزب الله» سألت امس: «هل بمقدور حزب الله أن يقدم على تسوية سياسية داخلية حتى لو كان نبيه بري معترضاً عليها»؟ وذلك فيما كان الأمين العام لـ «حزب الله» السيد حسن نصر الله يصرّ على إبقاء الكرة في ملعب الحريري مشدداً على «ان العقدة ليست مع حلفائنا بل لدى تيار المستقبل، فعندما يتخذ (المستقبل) قراراً بالنزول الى البرلمان وانتخاب العماد عون رئيساً للجمهورية، نستطيع ان نتفاهم مع حلفائنا»، مذكّراً بأن «هناك اليوم فرصة بوجود مرشحَين للرئاسة من 8 آذار، ولا يجب أن نفوّت هذه الفرصة بسحب ترشيح الوزير سليمان فرنجية».

كما تشير الأوساط السياسية المطلعة في معرض قراءتها خريطة المطبات امام خيار عون الى ان موقف جنبلاط لا يزال عرضة لشكوك. علماً انه كان أوفد الوزير وائل ابو فاعور اول من امس الى المملكة العربية السعودية للوقوف على رأيها في مسار الاستحقاق الرئاسي. وقد عاد ابو فاعور وقام بزيارتين أمس لكل من الرئيسيْن بري وتمام سلام.
"الراي"

  • شارك الخبر