hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

أمسية غنائية في اهدن في ذكرى مرور 16 سنة على رحيل جورج يمين

الإثنين ١٥ آب ٢٠١٦ - 13:11

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أحيت "جمعية جورج يمين الثقافية" موعدها السنوي بالتعاون مع "البيت الزغرتاوي" بأمسية غنائية بعنوان "شو بحب غنيلك"، في ذكرى مرور ست عشرة سنة على رحيل جورج يمين.
حضر الأمسية التي أقيمت في دير مار سركيس وباخوس- اهدن، وزير الثقافة ريمون عريجي، السيد طوني سليمان فرنجية، رئيس بلدية زغرتا اهدن الدكتور سيزار باسيم، رئيس دير مار سركيس وباخوس الأب ابرهيم بو راجل، مدراء مؤسسات تربوية واجتمعاعية، فنانون، إعلاميون وحشد من الأهل والأصدقاء.

في البداية، كانت كلمة لرئيسة الجمعية ماريا يمين، قالت فيها: "كان جورج يمين شاعرا في كل ما كتب، كتب بالفصحى وبالمحكية فأبدع وتميز، وغاص في اعماق الذات الإنسانية، واستشرف الآتي، فكان شاعرا طليعيا".
ثم أشارت الى المشروع الذي أطلقته وزارة الثقافة ويضم صورا وملخصات لأكثر من مئتي شخصية لبنانية راحلة كان لها بصمة في عالم الثقافة والفن والعلم وجورج يمين من بينهم، شاكرة وزير الثقافة ريمون عريجي "لعمله الجاد على إبراز وجه لبنان التاريخي والثقافي".

وألقى مؤسس "البيت الزغرتاوي" انطونيو يمين كلمة تحدث فيها عن جورج يمين "الراسخ في بال أهله ومجتمعه"، وعن الموعد الذي "صارت جذوره عميقة في هذا الجبل، وغصونه تلوح للضيف من بعيد وقريب... موعد إذا تأخر، يسأل الصيف عنه وطريق النبع ودير مارسركيس وباخوس".

ثم غنت الفنانة أميمة الخليل باقة من اغنياتها الجديدة وقدمتها يمين بالقول: "في صوت أميمة الخليل حفيفان: حفيف القمح إذا مر عليه هواء الموسيقى في سهل بعلبك، وحفيف الحور إذا طلب هواء أيلول منه أن يغني له كي لا يسافر على ضجر البساتين البعيدة".

ورافق الخليل في الأمسية زوجها الموسيقي هاني سبليني الذي لحن أغنية جديدة "يا ذكريات الفل" مهداة لجورج يمين من كلمات الشاعر جرمانوس جرمانوس وتقول: "هلق بعد نتفه بيجي، يسلم على حالو وعلى رفاقو، ويفرق وراقو، مين العيونو ما بيشتاقو...؟! بحالهن بالشعر يتلاقو، وبيرجع يلم الدني.... ويغيب، متل الكأنو خابيه فيها قبو كلما كبر بيطيب...!!"

وقدم الشاب ماهر جورج يمين من منشورات رابطة قنوبين كتاب الأب يوحنا صادر عن الفنان الإهدني العالمي صليبا دويهي للفنانة اميمة الخليل وكتاب جورج عرب "مغاور الوادي المقدس" للموسيقي هاني سبليني.

كما تم عرض فيلم لحياة الحريري التي دخلت على كتابات جورج يمين حول الحرب التي عاشها مع معظم شعراء جيله، فكانت فصلا مأساويا من حياته ومن تاريخ لبنان، غاصت في اسئلته، ومن كلماته صنعت فيلما قصيرا لخمس دقائق بعنوان "عن لبنان لم يتغير".

وتزامنت الأمسية مع عرض للأيقونات عند مدخل الكنيسة حيث اهتم مدير المعهد الفني الانطوني الأب شربل بو عبود والايكونوغراف لميا دويهي بكتابة الأيقونة.
وفي نهاية الحفل، شرب الحاضرون نخب المناسبة.  

  • شارك الخبر