hit counter script

أخبار محليّة

اطلاق المسار الجانبي لدرب الجبل اللبناني في دوما البترونية

الأحد ١٥ آب ٢٠١٦ - 19:43

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أطلقت بلدية دوما وجمعية درب الجبل اللبناني ولجنة مهرجانات دوما، المسار الجانبي لدرب الجبل اللبناني في دوما، في قضاء البترون. وقد تم تطوير هذا الدرب الجانبي من قبل جمعية درب الجبل اللبناني بالتعاون مع بلدية دوما ضمن برنامج تنمية القطاعات الإنتاجية في لبنان (LIVCD) الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).

وتضمن برنامج الحفل رحلتي مشي لاختبار الدرب الجديد للمرة الأولى بمشاركة هواة المشي والمجتمع المحلي ومنظمي الرحلات المتخصصة (operators tour) يرافقهم مرشدين محليين. وانطلقت الرحلة الأولى من بالوع بعتارا باتجاه ساحة دوما مرورا بسكة الشام. وانطلقت الثانية من بالوع بعتارا باتجاه شاتين، مرورا بجبل فغري، وصولا الى ساحة دوما.
وتبع الرحلتين لقاء جامع في سينما دوما التاريخي تضمن كلمات لبلدية دوما، وجمعية درب الجبل اللبناني والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وضيافة ريفية في البلدة.كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين بلدية دوما وجمعية درب الجبل اللبناني لتنمية وصيانة واستدامة الدرب الجانبي.


والدرب الجانبي في دوما (13.5 كلم تقريبا) هو واحد من عدة مسارات جانبية أخرى تعمل جمعية درب الجبل اللبناني على تطويرها بالتعاون مع المجتمعات المحلية والبلديات بهدف تشجيع سياحة المشي والسياحة الريفية وتسليط الضوء على جمال جبال لبنان وبلداته. وتساهم الدروب الجانبية على وصل البلدات بالدرب الأساسي الذي يمتد على مسافة 470 كلم بدءا من عكار في الشمال وصولا الى مرجعيون في الجنوب.

وتزامن الحفل مع اليوم الأخير من مهرجانات دوما السنوية مما أعطى المشاركين فرصة الإنضمام إلى أنشطة المهرجان كقطاف العسل، وتذوق الطعام والنبيذ المحلي، وحضور فيلم سينمائي في الهواء الطلق وغيرها 

  • شارك الخبر