hit counter script

أخبار إقليمية ودولية

رئيس وزراء تركيا اكد ان عمليات التطهير لم تنته بعد

الأربعاء ١٥ تموز ٢٠١٦ - 17:22

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 حذر رئيس وزراء تركيا علي يلديريم، اليوم في حديث الى قناة "سكاي نيوز" البريطانية، من "احتمال اطلاق حملة اعتقالات جديدة"، موضحا ان عمليات التطهير التي نفذت بعد الانقلاب الفاشل "لم تنته بعد".

اضاف: "ان التحقيق مستمر ولا يزال اشخاص ملاحقين. يمكن ان تنفذ عمليات توقيف واعتقال جديدة. لم تنته العملية بعد".

وجدد يلديريم الطلب الشخصي الذي قدمه الرئيس التركي رجب طيب اردوغان لنظيره الاميركي باراك اوباما، بتسليم السلطات الاميركية تركيا فتح الله غولن المقيم في المنفى في الولايات المتحدة، وتقول انقرة انه يقف وراء الانقلاب.

وتابع: "لا ننوي اطلاقا قطع العلاقات، لكننا نشدد على اننا مصرون وقلنا ذلك للحكومة الاميركية".

وطلب غولن من السلطات الاميركية "رفض تلبية طلب اردوغان" ولا سيما تسليمه لأنقرة،
في مقال نشر على موقع صحيفة "نيويورك تايمز".

واكد رئيس الوزراء التركي ان "الدعوات الى إعادة تطبيق عقوبة الاعدام التي ألغيت في 2004 جاءت من الشعب التركي، في حين ان هذا الامر يقلق المسؤولين الاوروبيين"، وقال: "ينزل المواطنون الى الشارع للمطالبة باعادة تطبيق عقوبة الاعدام انه الصوت الوحيد الذي نسمعه في كل الساحات".

وفي حين اوقف ضباط اتراك كبار يخدمون في حلف شمال الاطلسي في افغانستان، اكد يلديريم ان "تركيا لم تعط أي تطمينات للحلف"، وقال: "بالنسبة الى الحدود الشرقية والجنوبية للحلف اننا البلد الذي يضمن الامن، فعلى الاطلسي ان يشكرنا".

وعن زيارة اردوغان المرتقبة لروسيا، قال: "سنشهد تطورا في العلاقات، هذا ما سنشهده لان تركيا دولة جارة لروسيا، ولدينا مصالح مشتركة ومستقبل مشترك".  

  • شارك الخبر