hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

ملتقى شهرياد الكورة احيا امسيته الثامنة

الجمعة ١٥ تموز ٢٠١٦ - 13:17

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أحيا ملتقى شهرياد - الكورة الشعري، أمسيته الثامنة في مطعم ومقهى "ايت" في البلمند، في حضور نخبة من الشعراء والمثقفين وأهل العلم والإختصاص. وكان ضيوف السهرة الشاعرة الكورانية روزين ديب خزامي والشاعر البقاعي جعفر ابراهيم والدكتور الرسام محمد حسين.

استهلت الامسية بكلمة ترحيب من الشاعر هنيبعل كرم ثم قدم الشاعرة خزامي المفكر الياس الغناج في كلمة القاها نيابة عنه الشاعر مارون ابو شقرا قال فيها: "عند قراءتي للمرة الاولى واحدة من تكويرات روزين احتجت ان اعيد القراءة لعلي اواكب بعضا من رؤاها المتخطية للمعهود ومن قلبي، وما زلت في كل مرة اعيد القراءة فيها، اجدني في اثير هيولي. قد يظن البعض اني ابالغ، لذلك ندع الرأي لتجربتكم المباشرة مع تجلياتها".

واضاف: "ذات روزين الناصعة تجاوزية لا تحد بصفاتها ومسألة الذات والصفات عريقة في الفكر المسيحي او المحمدي. كما ان تحققها وجوبيا يتلامس مع نظرية الفيض الافلاطونية المحدثة والفارابي بعده وابن سينا يليه. انبثاق هذا الفيض حدسي تلقائي لا ترى اسبابه. هو غير قصدي، يتدفق غنى وجدانيا. تجربة للذات هي لب الذات. هي ليحق ان نقول هذه الذات هي التجربة".

ثم قدم ابو شقرا للشاعر ابراهيم في قصيدة "بركان الزهر" التي نظمها بمناسبة توقيع ديوان "احزان السوسن" للشاعر ابراهيم.

وبعد أن قرأ الشاعران باقات من قصائدهما المنوعة المواضيع، أبدع المحاضر في الجامعة اللبنانية في مادتي الفنون والرسم الدكتور حسين، بلوحة أدهشت الحضور. 

  • شارك الخبر