hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

مذكرة تفاهم بين AUB ومُلتقى لينداو للحائزين على جائزة نوبل

الخميس ١٥ تموز ٢٠١٦ - 12:38

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

وقعت الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) مذكرة تفاهم مع مجلس ومؤسسة مُلتقى لينداو للحائزين على جائزة نوبل. ومع هذه المذكرة، سيحصل العلماء الشباب في لبنان على فرصة فريدة للمشاركة في اجتماعات ملتقى لينداو، وهو مُلتقى دولي فريد للتبادل العلمي يعزّز الحوار بين العلماء من مختلف الأجيال والثقافات والتخصصات ويضم بعض أشهر العلماء في العالم.

وبموجب مذكرة التفاهم هذه، اتفق الطرفان بشكل متبادل على دعم المشاركة في العلوم الطبيعية والاقتصاد حيث سيتألف وفد العلوم الطبيعية اللبناني من ثلاثة طلاب جامعيين وطلاب دكتوراه أو زملاء من مرحلة ما بعد الدكتوراه من ال AUB في تخصصات الفيزياء، والكيمياء، و الطب والفيزيولوجيا. وسينطبق العدد ذاته للقاءات من التخصصات المختلفة.

ويُمكن أن يتألف الوفد اللبناني في فئة الاقتصاد، كحد أقصى، من اثنين من طلاب الدكتوراه أو زملاء ما بعد الدكتوراه، يختارهم المصرف المركزي في لبنان أو دائرة الاقتصاد في الجامعة الأميركية في بيروت، بالاضافة إلى ثلاثة من مرشحين تختارهم الجامعة الأمريكية في بيروت. وسيُختار المشاركون من الجامعات البحثية في لبنان، أو من بين الباحثين الشباب اللبنانيين الذين يجرون ابحاثاً في الخارج، وذلك بناءَ على توصيات تتلقاها هيئة مقررة مُتّفق عليها، ولجنة تعيّنها الهيئة.

وفي هذا المنعطف التاريخي للجامعة الأميركية في بيروت وبالنظر إلى الأحداث الجسام التي تجتاح منطقتنا، يتوجّب على الجامعة أن تكون على مستوى متطلبات تاريخها الاستثنائي من خلال لعب دور ريادي في قولبة مستقبل لبنان والمنطقة. إن بناء الجسور إقليميا ودوليا هوخطوة أساسية في هذه المهمة. ومذكرة التفاهم هذه هي خطوة رئيسية في هذا الاتجاه.

وفي معرض تعليقه على مذكرة التفاهم هذه قال رئيس الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور فضلو خوري، الذي حضر حفل التوقيع:

"هذه فرصة فريدة للعلماء الشباب في أسرة الجامعة الأميركية في بيروت للتواجد برفقة بعض العقول العلمية الأكثر تأثيراً في عصرنا. ولا شك أن هذا اللقاء سيكون له تأثير عميق الجذور على عملهم ومنظورهم. وأنا أرحّب بهذه الشراكة التاريخية الجديدة. إنه امتياز وتكريم لمؤسستنا أن ندخل في شراكة مع مجلس ومؤسسة مُلتقى لينداو للحائزين على جائزة نوبل. وبالنيابة عن أسرة الجامعة كلها أشكركم على إتاحة هذه الفرصة الهائلة”.

إن مُلتقى لينداو يشكّل فرصة عظيمة للجامعة، و للطلاب، أولا وقبل كل شيء، ليلتقوا شخصياً مع الحائزين على جائزة نوبل وليتواصلوا مع أقرانهم من جميع أنحاء العالم. ومن جهة أُخرى، فإن مُلتقى لينداو يفخر باستقبال الجامعة الأميركية في بيروت كشريك أكاديمي عالمي الشهرة.

ومنذ العام 1951، يشكّل مُلتقى لينداو للحائزين على جائزة نوبل منبراً للحائزين على جائزة نوبل وللعلماء الشباب لتبادل المعرفة والأفكار والخبرات. وتركّز الاجتماعات بالتناوب على علوم الطب والفيزيولوجيا، والفيزياء، والكيمياء وهي ثلاثة علوم طبيعية تشملها فئات جائزة نوبل.

ويُعقد اجتماعٌ متعدد التخصصات يتمحور حول العلوم الطبيعية الثلاثة كل خمس سنوات. وبالإضافة إلى ذلك، يُعقد اجتماع لينداو في العلوم الاقتصادية كل ثلاث سنوات، وستُعقد دورته القادمة في العام 2017.
 

  • شارك الخبر