hit counter script

أخبار إقليمية ودولية

هولاند: الخيار البريطاني للخروج من الاتحاد يضع أوروبا أمام تجربة خطيرة

الجمعة ١٥ حزيران ٢٠١٦ - 15:16

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أعرب الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في كلمة وجهها، ظهر اليوم، بعد الاجتماع المصغر الطارىء الذي عقده في قصر الايليزيه عن "أسفه العميق للخيار المؤلم الذي أسفر عنه الاستفتاء لخروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي".

واضاف "أنه علينا جميعا إحترام نتيجة الاستفتاء واستخلاص العبر"، مؤكدا أن "هذا الخيار يضع أوروبا أمام تجربة خطيرة".

وكشف هولاند "أنه سيستشير رؤساء الأحزاب والكتل السياسية الفرنسية ويلتقي بالمستشارة الألمانية أنجيلا مركل ورئيس الوزراء الايطالي ماتيو رينزي الاثنين في برلين استعدادا لقمة المجلس الأوروبي الثلاثاء. فيما ستعقد الحكومة الفرنسية إجتماعا طارئا عند الرابعة من بعد ظهر اليوم.

وأكد هولاند "أن إجراءات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ستنفذ بسرعة وعلى الاتحاد إظهار قوته وصلابته وإيجاد الأجوبة المطلوبة بغية التحكم بالمخاطر الاقتصادية والمالية، وثمة إجراءات قد جرى اتخاذها وأنا على ثقة بفاعليتها. ويستوجب الخيار البريطاني أن نعي أيضا وبطريقة واضحة العثرات في العمل الأوروبي، كما علينا الاعتبار من فقدان الثقة لدى الشعوب الأوروبية بالمشاريع التي يحملها الاتحاد الأوروبي".

وحذر الرئيس الفرنسي "من الخطر الهائل المتمثل بالتطرف والشعبوية، ويلزم القليل من الوقت للهدم والكثير منه للبناء، وفرنسا مؤسِّسة الاتحاد لن تقبل بذلك. المطلوب وقفة، لأنه لم يعد بامكان أوروبا العمل كما في السابق. والشعوب تنتظر من أوروبا تأكيد قيمها، قيم الحريات والتسامح والسلام، على أوروبا أن تكون قوة تقرر بطريقة سيادية مصيرها وتدافع عن نموذجها، وستلعب فرنسا دورها بالمبادرة لكي تركز أوروبا على ما هو أساسي: أمن قارتنا والدفاع عنها لحماية حدودنا والحفاظ على السلام إزاء التهديدات فالخطر يطرق بابنا".

وأكد هولاند أن "فرنسا ستواصل العمل مع هذا البلد الكبير والصديق، بريطانيا، الذي نرتبط به بالكثير من الروابط التاريخية والجغرافية على الصعد الاقتصادية والانسانية والثقافية وأنا لن أنسى علاقاتنا الوثيقة في المجال العسكري وسنحافظ عليها".  

  • شارك الخبر