hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

جمعية الدراسات نظمت لقاء مع محافظ بعلبك عن حكم القانون

الأربعاء ١٥ أيار ٢٠١٦ - 11:55

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظمت الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب لقاء مع محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر بعنوان "حكم القانون" في مركز الجمعية في بعلبك.

وتحدث مدير "مشروع تطوير قدرات المرأة في العمل العام" احمد شلحة وقال:"في نهاية شهر تشرين الاول من العام الماضي، وبرعاية المحافظ خضر اطلقت الجمعية بالتعاون مع مؤسسة Konrad-Adenauer-Stiftung الالمانية مشروع تطوير قدرات المرأة في العمل العام والذي تم تنفيذه على فترتين، الاولى استهدفت 80 سيدة والثانية استهدفت 40 سيدة. واليوم، ونحن على ابواب الانتخابات البلدية لمدينة بعلبك، نشاهد ترشح خمس سيدات الى المجالس البلدية، ثلاثة منهن من سيدات مشروع تطوير قدرات المرأة في العمل العام وهو ما يشكل مؤشرا ايجابيا وارتفاعا ملحوظا في نسبة اقدام المرأة على المشاركة في العمل العام ان من خلال ترشحهن او من خلال الدخول في صلب العملية الانتخابية".

اضاف :"يهدف المشروع الى توسيع القاعدة المعرفية لأربعين سيدة من مدينة بعلبك في العمل البلدي وتعزيز المشاركة المحلية في عملية الانتخابات البلدية وتطوير القدرة على الاستجابة لاحتياجات المجتمع، بالاضافة الى التعبير عن المخاوف العامة من خلال إشراك المرأة في العملية السياسية".

وختم ان "التغيير الايجابي الذي نطمح له من خلال هذا المشروع والمشاريع المشابهة بات ملموسا بطريقة واضحة، ففي الانتخابات البلدية لمدينة بعلبك في العام 2010 لم يترشح الا سيدة واحدة اما اليوم فأصبح العدد خمس مرشحات".

واكد خضر على "اهمية حكم القانون وحتمية ان يكون الجميع تحت سقفه وحتى مشاريع القوانين هي ايضا تحت سقفه".

وأعطى مثالا حصل معه فقال:"سطر العام الماضي بحقي ضبط سرعة وكان بامكاني الغاءه لكوني محافظا ورئيسا لمجلس الامن في المحافظة، الا انني اصريت على دفع المخالفة لانه لا يجوز لمن يمثل القانون ان يتخطاه".

اضاف:"تلقيت العديد من الاتصالات تطالبني بقبول بعض المرشحين للانتخابات البلدية والاختيارية الحالية ممن لا يجيدون الكتابة والقراءة كما ينص القانون، لكن بالتأكيد لم أرض ولم أرد على الاتصالات لأنني أرفض أي خرق للقوانين".

وتابع:"بكل واقعية، نحن لسنا بلدا مثاليا في هذه المسألة، ولو كنا كذلك لما كنا قد وصلنا الى ما نحن عليه، واؤكد على اهمية مشاركة المرأة بفعالية في العمل العام"، مشيرا "إلى انه منذ توليه المحافظة عمل ولا يزال على برامج تدعم مشاركة اكبر للمرأة في هذا الشأن".

وفي الختام، جرى نقاش بين المحافظ والمشاركات في المشروع.
 

  • شارك الخبر