hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

لقاء في مركز اتحاد بلديات الضنية عن مشروع الفرز والتدوير

الخميس ١٥ نيسان ٢٠١٦ - 12:00

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عقد لقاء تدريبي في مركز اتحاد بلديات الضنية في بخعون، ضمن مشروع "من الفرز إلى التدوير" واستكمالا للنشاط البيئي التربوي الذي أطلقته جمعية "الميدان" والذي يطال خمسين مدرسة رسمية وخاصة من مختلف مناطق الشمال، في حضور ريما فرنجية، ممثلة رئيس اتحاد بلديات زغرتا زعني مخايل خير، نانسي عاقلة، ممثل رئيس اتحاد بلديات الضنية معتصم عبد القادر الذي أشار "إلى أهمية هذه الخطوة المتقدمة للوصول إلى حل للأزمة البيئية المستحدثة"، مطالبا "بضرورة التكاتف والتعاون لمواجهتها".

شارك في الدورة أساتذة من مدارس رسمية في زغرتا والضنية وبشري والكورة والبترون وطرابلس حيث سينقلون بدورهم الى طلابهم آلية وأهمية الفرز من المصدر.

بداية قدمت سنا بوديب انطون شرحا مفصلا عن التغيير المناخي وأسبابه ونتائجه وكيفية مكافحته بالإضافة إلى أهمية وكيفية فرز وتدوير النفايات الصلبة، تلتها فرنجية مشيرة الى "أن لبنان أمام كارثة بيئية قد تكون قابلة للتجدد في حال حصلت اي مشكلة مع المطامر، لذلك اخذت جمعية الميدان المبادرة للتعاون مع المدارس والمؤسسات والبلديات لمواجهتها".

وقالت:"نحن جميعا قادرون على إحداث فرق وخلق ثقافة جديدة نتعاون على نشرها بخطوات بطيئة ولكن ثابتة من خلال برنامج حقيقي، فعال، متكامل يضمن استمراريته.اليوم، وفي ظل هذه الأزمة أصبحت بيئتنا مهددة من خلال تلوث المياه، الهواء، التربة، بالتالي حياتنا مهددة أيضا. لقد بدأنا مشروعنا بالمدارس إيمانا منا أن الطلاب والأطفال قادرين على نقل هذه الثقافة إلى أهاليهم ومنازلهم. وسنتوجه في مرحلة مقبلة إلى المؤسسات والمستشفيات والجامعات والمطاعم وصولا إلى المنازل".

وختمت: "لبناننا أخضر وعلينا الحفاظ عليه من أجل صحة أولادنا والأجيال المقبلة".

ثم تحدثت مساعدة رئيس اتحاد بلديات الضنية ساندرا عون عن "تجربة الاتحاد في فرز النفايات والتي قد بدأها منذ فترة بالتعاون مع جمعية شباب الحوار في الضنية"، وأشارت إلى "ان الاتحاد يسعى مع اتحاد بلديات زغرتا لتنفيذ مشروع مشترك لحل مشكلة النفايات ومعالجتها".

بدورها تحدثتت عاقلة باسم اتحاد بلديات قضاء زغرتا ولفتت "الى أهمية دور المدارس في هذه العملية في ظل الشلل المؤسساتي وتطرقت لأهمية التكامل بين الأفراد والمجتمع المدني والاتحادات والبلديات لتحقيق التنمية في المجتمع".

وفي الختام، وزعت الجمعية على كل مدرسة مشاركة المواد التربوية المدرَّب عليها حول التغير المناخي إضافة الى مستوعبات مخصصة لفرز النفايات العضوية، الورقية والكرتون، البلاستيك والحديد والزجاج والالمنيوم. 

  • شارك الخبر