hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

مسرحية من زمن الكبار في المدرسة الوطنية الارثوذكسية عكار

الأربعاء ١٥ نيسان ٢٠١٦ - 14:39

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

قدم طلاب المدرسة الوطنية الارثوذكسية، على مسرح "قاعة عصام فارس"، مسرحية "من زمن الكبار"، في حضور مدير المدرسة النائب نضال طعمة واساتذة ومهتمين واهالي الطلاب.
المسرحية من كتابة واخراج استاذة المسرح في المدرسة وعد شبل التي تقول إن "هذا العمل المسرحي يحاول محاكاة قصة الفن الجميل من خلال كبار رحلوا (ام كلثوم ووديع الصافي وفريد الاطرش وصباح...) ومن لا يزال حيا كالسيدة فيروز، وهؤلاء قدموا اجمل الاغاني التي تربى عليها اجيال واجيال حتى اليوم، مع طرح السائد اليوم من فوضى وانحدار على المستوى الفني الغنائي كتابة ولحنا واداء، ومقاربة ذلك مع الواقع القائم على غير صعيد".

وأوضحت "ان 19 تلميذا، على مدى 6 أشهر من التدريب، تمكنوا من اداء هذا العمل المسرحي بكل حرفية، وتفاعل معهم الحضور بشكل ايجابي، فتمكنوا عبر ادائهم من استحضار شخصيات الكبار في حوار افتراضي عما كانوا سيقولونه بازاء ما يسمعونه اليوم".

وكانت شخصية "ابو الزلف" المرسل في رحلة الى عالم اليوم وضياعه في متاهة الفوضى السائدة مع ما يمكن مواجهته من مغامرات عبثية لتلمس طرف الخيط الذي سيبدأ منه للعثور على الحلقة الضائعة لتبيان مسببات ما آلت اليه الامور.
وهناك اسقاطات كثيرة تقصدتها الكاتبة لتطال نواحي عدة يعيشها لبنان.

وتطرح شبل اسئلتها وفق السياق المسرحي لعملها الجديد: "ماذا لو تكلم الكبار أيقونات الفن اللبناني والعربي الذين ارتحلوا؟ ماذا لو قرأوا ما يكتب من خربشات الكلمات وسمعوا ما يلحن من فرقعات هذا الزمن؟ ومن المسؤول عما آلت اليه الامور على هذا الصعيد؟"

ولفتت شبل الى ان "المسرحية موجهة الى الاطفال من عمر 12 سنة وما فوق. مدة العرض 50 دقيقة، وسيتم تقديمها أيضا في مهرجان وزارة الثقافة للمسرح المدرسي لعام 2017.
 

  • شارك الخبر