hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

وزير الصناعة: أي مصنع يعاني مشاكل تؤدي إلى إقفاله الاتصال على رقمي الشخصي

الأحد ١ آذار ٢٠٢٠ - 12:06

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

رأى وزير الصناعة عماد حب الله أن "الوضع الحالي يؤكد نظرية الحكومة بأنّنا عشنا في اقتصاد ريعي لا يشجّع على الإنتاجية فلا يتمّ مثلاً تشجيع صناعة الكمامات".

وأكد حب الله في حديثٍ لـ"الجديد" أن "على هذه الحكومة أن تتجه بسرعة باتجاه الاعتماد على النفس والإنتاج الداخلي".

وأعلن أن "الحكومة لن ترضى بممارسة الضغوط عليها من أيّ أحد".

وأوضح حب الله أن "من المشاكل الأساسية الناتجة من الوضع المالي والسياسي القائم هي فقدان السيولة من البلد وأوّل المتضرّرين من ذلك هو القطاع الصناعي"، وأشار إلى أنه "طلبنا من حاكم مصرف لبنان تأمين 300 مليون دولار للصناعيين وحصلنا أمس على 100 مليون ولكن هذا لا يكفي ونحن في طور عقد اجتماعات جديدة معه بهدف رفع المبلغ".

وكشف أن "رئيس الحكومة حسان دياب يعمل على مشروعين لتأمين 300 مليون دولار إضافية من مجموعة من المستثمرين المتموّلين في الخارج لدعم القطاع الصناعي".

ولفت إلى أنه "لا أؤيد دفع سندات اليوروبوند وأفضّل الحفاظ على السيولة داخل البلد".

وأردف حب الله أنه "نصنّع ما يقلّ عن 7 بالمئة من الحاجات الدوائية للبلد"، وسأل: "ما المانع من إفساح المجال أمام شركات الدواء اللبنانية لتصنيع الأدوية التي يحتاجها لبنان وعندها نقول للجهات الضامنة إنّنا لن ندفع على الأدوية المستوردة من الخارج؟"

وشدد على أنه "نعمل على تخفيض الفوائد على القروض الصناعية القائمة والمستقبلية"، وطلب من أي مصنع يعاني مشاكل قد تؤدّي إلى إقفاله وإلى تسريح موظفيه "الاتصال على رقمي الشخصي 70830803أو الاتصال على رقم مكتبي في الوزارة".

وقال حب الله: "أطلب من المصانع غير المرخصة التسجيل كي نؤمّن لها بعض التمويل حتى لو كان صغيراً وحماية الموظفين عبر الضمان الاجتماعي".

وأكد أنه "نتابع مع مصلحة الليطاني ووزارة البيئة لاستكمال وقف التلوث على نهر الليطاني".

وذكر حب الله أنه "لدينا مشكلة في التصدير إلى الخارج وإغراق السوق بمنتجات من الخارج".

  • شارك الخبر