hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

مؤتمر حول "الطاقة المتجدّدة وكفاءتها وترشيد استعمالها" في جامعة البلمند

الجمعة ١٥ تشرين الأول ٢٠١٥ - 14:28

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظّمت كليّة عصام فارس للتكنولوجيا في جامعة البلمند بالتعاون مع إتحاد بلديات الكورة وYellow Eco Energy مؤتمرًا بعنوان "الطاقة المتجدّدة وكفاءتها وترشيد استعمالها" في أوديتوريوم الحريري – حرم الجامعة في الكورة.

حضر اللقاء ممثّل وزارة الطاقة ونائب مدير المركز اللبناني لحفظ الطاقة، الدكتور الياس خليل، مدير كلية عصام فارس للتكنولوجيا، الأستاذ كريم بو كريم – رئيس إتحاد بلديات الكورة إضافة إلى عدد من الخبراء في مجال الطاقة المتجدّدة. هدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على مدى أهمية الطاقة المتجدّدة وماهية استعمالها.
بداية، تحدّث الأستاذ زياد الزين عن أهمية هذه المبادرة الملفتة لإتحاد بلديات الكورة بالتكافل والتضامن مع جامعة البلمند وبالتعاون مع شركةYellow Eco Energy. وعرض المشاريع والمبادرات النموذجية التي قام بها المركز اللبناني لحفظ الطاقة، نذكر منها: مشروع انجاز مناقصة هامة لانتاج الطاقة من الرياح بقدرة 60 إلى 100 ميغاواط الذي تم عرضه على مجلس الوزراء. أما المشروع النموذجي الآخر فهو انجار طاقة شمسية على مجرى نهر بيروت.
إلى ذلك أكّد الزين على أهميّة هذا اللقاء "في ظل الإنشغال الكبير في ملف النفايات والمطالبة بحقوق البلديات وموازناتها لتتمكّن من إدارة هذا الملف المعقّد بأحسن كفاءة، بينما يتم تعويم هذا الملف على سائر الملفات الأخرى".
بدوره تحدّث الدكتور الياس خليل عن دور جامعة البلمند الريادي التي تحرص على أن تكون جسر تواصل بين القطاع الخاص من جهة والهيئات العامة والعلماء والباحثين من جهة أخرى، في إطار البحث عن حلول للمشاكل المعاصرة.
أمّا الأستاذ كريم بو كريم فشدّد على أهمية الطاقة المتجدّدة للحدّ من الانحباس الحراري ومن التلوث.
من جهتها وصفت الدكتورة سناء البونجي- مسؤولة العلاقات العامة في شركة Yellow Eco Energy الطاقة المتجدّدة بالبديل الأفضل عن النفط مشيرة إلى أن هذه الطاقة متوفّرة في لبنان من خلال الطبيعة التي هي المصدر الأساسي والمستدام.
وتخلّل المؤتمر مشاركة خبراء عرضوا مشاريع عدّة نفّذت في مجال استخدام الطاقة المتجدّدة في قطاعات مختلفة. وكانت كلمات أيضًا للجهّات المانحة ممثّلة بالأستاذ جيل أمين الذي تحدّث عن دور الــــ UNDPفي قطاع الطاقة والبيئة، وللجهّات المموّلة نذكر منها الـــ IBL Bank وشركة كفالات.
 

  • شارك الخبر