hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

ناجي نعمان كرم مها بيرقدار: تكتنز من الصفات أبهى الباقات

الخميس ١٥ آذار ٢٠١٥ - 14:35

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

إستقبل ناجي نعمان في مؤسسته للثقافة بالمجان، وفي إطار الموسم السابع لصالونه الأدبي الثقافي، الشاعرة والرسامة مها بيرقدار الخال.

بعد النشيد الوطني، ترحيب من نعمان بالخال، قال: "مها بيرقدار الخال، اسم ثلاثي لامرأة واحدة تكتنز من الصفات أبهى الباقات: فمها الثغر النقي يثلج باليراع شعرا، ومها الكواكب تنير بالريشة سحرا؛ وأما بيرقدارها، بيرقدار مها، فلرفع بيارق المحبة والسلام، ليس إلا؛ وأما الخال، الخال عندها، فبراءة في كبر، براءة وكبر توزَّعا على جيلين، جيل يوسف الزوج - الشاعر وصاحب "صالون الخميس" - وجيل يوسف الوليد النمر، وصاحب البدائع تشخصا وشدوا، فيما الورد، وردها، وورد الجميع، لبوءة الشاشات، جوري شيرازي.

بدوره القى الشاعر نعيم تلحوق كلمة فقال: "مها بيرقدار الخال امرأة تحميك من غثيانك حين الصليب يصبح مسمارا، وترسم على وجهك علامات الألق، كأن وجهها فيض مستعاد منذ كان الإنسان رجلا وامرأة واحدة، فأدركت حينها أن سرَّ الموناليزا من فضاء آخر".

وتابع: "إذا كانت مها قد أطلقت علي وعلى صديقي الراحل جوزف حرب اسم "جحيم"، فأنا في يوم نعيمي الحق الآن، حيث تصبح مهى ذاكرتي. شكرا ناجي نعمان، أجرتني عمري الباقي لأقول ما أرغب في امرأة الله قبل أن يدركني جحيمي مرة أخرى. شكرا مها بيرقدار الخال، أنا أبهى حين أشتاقك، وأجمل حين أراك يا شاعرة الفضاء المستحيل".

كما ألقى الشاعر أسعد جوان كلمة وجدانية من عمق معرفته بمها بيرقدار الخال، وبزوجها، الراحل يوسف الخال وبابنتها ورد وابنها يوسف، وقد "بلغا في عالم التمثيل ما بلغاه؛ فوجد أنها أنثى "تمتد من فينوس إلى جولييت"، و"أرزة حزينة في قلب الوطن وقلب الجميع".

اما الدكتور ميشال كعدي، فقال: "آن لنا أن نعترف بصقيل بعديها، الشعر والفن، هذه المفعمة بالخصب والعطاء، لمعت كلماتها وحروفها كحبات الندى تحت ضوء المصابيح، أو كالأصباغ التي تآلفت ألوانها، لتشكل حضورا حييا، على أن البراعة والبيان على لسان محترفة فن وشعر".

وكانت مداخلة للممثلة ورد الخال في والدتها، و"الأسبوع ليوم الأم"، متساءلة "لماذا لم يبق لنا غير بعضنا نحن المثقفين؛ ننوه بأعمال بعضنا، نكرم بعضنا. ترى لأنَّنا مهملون، متروكون، منسيون؟ لكن، من قال إنَّنا بحاجة إليهم؟ صدِّقوني، إن هذا التكريم المتواضع لإنسانة أكثر تواضعا، لهو أهم من جائزة نوبل بالنسبة لي".

وسلَّم نعمان ضيفته شهادة التكريم والاستضافة، وانتقل الجميع إلى نخب المناسبة، وإلى توزيع مجاني لآخر إصدارات مؤسسة ناجي نعمان للثقافة بالمجان ودار نعمان للثقافة، ولا سيما منها مجلد "مئة... وتستمر الإبادة".
 

  • شارك الخبر