hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

2419

85

9

36

1425

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

2419

85

9

36

1425

أخبار إقليمية ودولية

اللجنة الدولية لمناهضة الإعدام نددت بالأحكام في مصر ومايور حض السلطات على عدم تنفيذها

الأربعاء ١٥ نيسان ٢٠١٤ - 17:34

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نددت اللجنة الدولية لمناهضة عقوبة الإعدام أحكام الاعدام الصادرة عن محكمة جنايات المنية في مصر في حق 683 شخصا من بينهم المرشد السابق لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع البالغ من العمر70 عاما.

ورأت اللجنة التي يرأسها المدير العام السابق لمنظمة اليونيسكو فيديريكو مايور أن "المحكومين بالإعدام لم يستطيعوا أن يحصلوا على حقهم في محاكمة عادلة تخولهم الدفاع عن أنفسهم".

وأعرب رئيس اللجنة الدولية لمناهضة عقوبة الإعدام فيديريكو مايور عن "قلقه العميق من هذه الأحكام غير المسبوقة بعددها المرتفع"، مطالبا ب"إعادة المحاكمة"، وداعيا السلطات المصرية إلى "عدم تنفيذ أحكام الإعدام، وفرض أحكام السجن بديلا من هذه العقوبة التي تشكل اعتداء على الحق في الحياة".

وحض مصر على "الإعلان عن حظر فوري على تنفيذ أحكام الإعدام كخطوة أولى نحو إلغاء هذه العقوبة انسجاما مع قرارات الجمعية العمومية للأمم المتحدة الداعية إلى وقف استخدام عقوبة الإعدام والتي باتت تلتزمها 160 دولة في العالم.


وتضم اللجنة الدولية لمناهضة حكم الإعدام: الحاكم السابق لولاية نيو مكسيكو بيل ريتشاردسون، وزيري العدل السابقين في كل من فرنسا روبير بادينتير ولبنان ابراهيم نجار، وزير الخارجية السابق في الجزائر ورئيس محكمة العدل الدولية سابقا محمد بدجاوي، رئيسة جمهورية هايتي السابقة ميشيل دوفيفيير، الرئيسة السابقة ووزيرة الصحة السابقة في الاتحاد السويسري روث دريفوس، مديرة مركز البحوث وحقوق الإنسان في جامعة مالتيبي في تركيا والمسؤولة السابقة في الأونيسكو إيوانا كوسورادي، والأمين العام السابق لحقوق الإنسان في الأرجنتين رودولفو ماتاروللو.  

  • شارك الخبر