hit counter script

أخبار محليّة

انفجار في الشارع العريض في حارة حريك في الضاحية الجنوبية لبيروت

الخميس ١٥ كانون الثاني ٢٠١٤ - 16:18

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

دوى انفجار تبين انه ناتج عن سيارة مفخخة في حارة حريك - الشارع العريض قرب مطعم الجواد عند الساعة الرابعة والدقيقة السادسة من بعد ظهر اليوم، وسمعت اصداؤه في المناطق المجاورة.
وسمعت رشقات نارية لابعاد المواطنين عن موقع الانفجار في منطقة حارة حريك في الضاحية.
وقد سقط5 شهداء وأكثر من 77 جريحاً خرج بعضهم واصابتهم طفيفة بعدما تلقوا الاسعافات اللازمة، وتوزع المصابون على مستشفيات بهمن، الرسول الأعظم، الساحل والسان تريز، كما تسبب الانفجار بتضرر عدد كبير من المباني في المنطقة.
أما أسماء الشهداء في مستشفى بهمن فهي: إيمان حجازي وابنتها ملاك زهوي، وعدنان عوالي. 
أما أسماء الجرحى في مستشفى "بهمن"، عرف منهم: حسن حيدر، حسن قلوط، انجي عسيلي، حسين الحاج، ميسون عيسى، حسن جمول، انتصار سبيتي، فاطمة سرور، سوزان مهدي سموري، فاطمة شورع، يوسف طالب، ابراهيم عيسى، محمد مصبح بغدادي، محمد خليل، محمد الهادي مقداد، هشام كركي، سهى ياسين، على الخطيب، محمد المقداد، سعاد كزما، نادين احمد رمضان، أحمد سعيد أبو علول، حسن أحمد جواد، عباس عباس، سامي احمد منصور، عيسى عثمان، إيمان بغدادي، زكريا عساف، أخضر بري، حسن قلوط، حسن بزي، قاسم مقداد، منى أيوب، خاتون مهدي، نسرين كزما، روح الله بزال، حسن حيصون، حسين المصري، نورهان عيسى، ايمان مصباح بغدادي، حسن ابراهبم جمول، محمود محمد على الصوراني، سلمى نصرة، بدرية جمعة، أبو هادي عباس، ميسون احمد عائشة، انتصار محمد على سبيتي، وسعاد محمد حاطوم، إضافة إلى 3 شهداء.
ونقلت إلى مستشفى "الساحل": الاثيوبية منوروش حين، سلام حسون، نور حمدان، وكمال الخش.
ونقل إلى مستشفى "الزهراء" ربيع أبو إسبر.
ونقل إل مستشفى الرسول الاعظم: شهيد واحد.
وأشارت مصادر في الضاحية الى أن المجلس السياسي لحزب الله قريب من مكان اﻹنفجار ولكنه ليس مستهدفا.
وافادت مصادر عسكرية للـ"ال.بي.سي" ان الانفجار نفّذه انتحاري، فيما افادت "الوكالة الوطنية للاعلام" عن العثور على أشلاء بشرية داخل السيارة التي انفجرت من دون أن يعرف ما إذا كان انتحاري هو الذي نفذ عملية التفجير.
وقد كلف مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر الشرطة العسكرية ومخابرات الجيش بالكشف على مكان الانفجار وفتح تحقيق، كما سطر استنابات قضائية إلى كل من الشرطة العسكرية، مديرية المخابرات في الجيش اللبناني، الأدلة الجنائية، وقسم المباحث الجنائية المركزية، معاينة مكان انفجار حارة حريك وإجراء التحقيقات الاولية وجمع الأدلة وكل المعلومات عن السيارة المفخخة وواضعيها والمشتركين والمتدخلين والمحرضين، وجمع كل كاميرات المراقبة في مكان الانفجار ومحيطه وتحليلها، توصلا الى معرفة الفاعلين وكشف الملابسات.
وتفقد وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل المصابين في مستشفى بهمن، معلنا استشهاد 4 مواطنين وسقوط أكثر من 60 جريحا في التفجير الذي استهدف حارة حريك عصر اليوم.
وكشف الخبراء والفنيون في مكان الانفجار في حارة حريك على سيارة رباعية الدفع من طراز "غراند شيروكي"، تحمل لوحة رقمها 341580/ج زيتية اللون، وتعود إلى المواطنة هلا مصطفى عثمان، من بلدة رأس العين، ومحرك سيارة هوندا أجزاؤها متطايرة، وعملوا على سحب رقمه المتسلسل لمعرفة هوية صاحب السيارة.
ودعا الأمين العام للجنة الوطنية للكوارث والأمين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء الركن محمد خير، على أثر الاجتماع والطارىء الذي عقد في السراي الحكومي لمتابعة مستجدات انفجار حارة حريك، "المواطنين إلى التعاون مع الاجهزة الامنية والابتعاد عن مكان الانفجار".
وقد صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه البيان الآتي: "بنتيجة الكشف الأولي للخبراء العسكريين المختصين على موقع الانفجار الذي حصل بعد ظهر اليوم في محلة حارة حريك – الشارع العريض، تبين ان الانفجار ناجم عن كمية من المتفجرات زنة نحو 20 كلغ، موزعة داخل سيارة نوع جيب غراند شيروكي لون زيتي داكن طراز 1993 تحمل اللوحة رقم 341580/ ج. ويجري التحقق من وسيلة التفجير المستخدمة".

  • شارك الخبر