hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

"العودة إلى طريق الدراسة" تفتتح 19 مركزا تعليميا ومجتمعيا في أنحاء لبنان

الإثنين ١٥ تشرين الأول ٢٠١٧ - 16:35

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

بتمويل من مدد - الصندوق الائتماني الأوروبي - رداً من الاتحاد الأوربي على الأزمة السورية يسمح المشروع ل 18,682 لاجئ وطفل من الفئات المهمشة بإرتياد المدرسة في لبنان والأردن. 

خلال شهر أيلول 2017, افتتح مشروع " العودة إلى طريق الدراسة " 19 مركزاً تعليمياً ومجتمعياً في محافظة الشمال، والجنوب، وجبل لبنان والنبطية.

يهدف المشروع لتعزيز وتحسين معدلات التسجيل وإبقاء الأطفال المهجرين ومن الفئات المهمشة في لبنان والأردن في نظام التعليم الوطني. حيث يساعد المشروع مباشرة, وعلى مدى ثلاث سنوات, أكثر من 18,682 طفل سوري ولبناني معرض للخطر.

يمول الصندوق الائتماني الأوروبي - مدد "Madad Fund"- هذا المشروع بقيمة 15 مليون يورو وتنفذه كل من منظمة "AVSI" ومنظمة أرض الإنسان إيطاليا "Terre Des Hommes Italia" ومنظمة أرض الإنسان هولندا "Terre Des Hommes Netherlands" ومنظمة طفل الحرب هولندا "War Child Holland".

وأعلنت نائب رئيس وفد الاتحاد الأوروبي للبنان، السيدة جوليا كوش دي بيولي، "أن الاتحاد الأوروبي مصمم على مساعدة الأطفال المتضررين من الصراع السوري للحفاظ على واحدة من أهم حقوقهم الأساسية، الحق في الذهاب إلى المدرسة. يدل مشروع "العودة إلى طريق الدراسة" على أن جهودنا المتظافرة يمكن أن تأمن الاحتياجات التعليمية لهؤلاء الأطفال بهدف تمكينهم لكي يصبحوا بناة لمستقبل أكثر إشراقاً لسوريا والمنطقة". تصف لوسيا كاستل، رئيس مجموعة المنظمات في هذا المشروع، أفق المشروع وتحدد "أن كل طفل فريد، ولكل طفل قصة فريدة. لذلك يهدف المشروع إلى تقديم الرعاية إلى كل طفل وتوفير فرصة لحياة أفضل وفرصة للعودة إلى طريق الدراسة." 

تتبنى المجموعة مقاربة شاملة ومرنة ومتجاوبة وذلك تماشياً مع استراتيجية الوصول إلى جميع الأطفال بالتعليم (RACE II) ومع الخطة اللبنانية للاستجابة للأزمات (LCRP) بهدف تعزيز نشاطات المنهجية المنظمة وغير المنظمة للصبيان والبنات ابتداءً من عمر ثلاث سنوات.

توفر المراكز الخدمات التالية:
برامج تنمية الطفولة المبكرة، روضة الأطفال ـ مرحلة ما قبل المدرسة
دورات القراءة والكتابة
دورات اللغة الأجنبية (الإنكليزية والفرنسية)
التعليم ودعم الواجبات المنزلية
دعم نفسي اجتماعي للأطفال والمراهقين ومقدمي الرعاية/ الأهل

يتضمن المشروع أيضاً أعمالاً لإعادة تأهيل عدة مدارس لتحضيرها لهذه النشاطات. كما ويساعد المشروع العديد من الأولاد عبر تأمين وسائل النقل من وإلى المراكز مما يضمن حصول أكبر عدد من الأطفال على التعليم.  

  • شارك الخبر