hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

مؤتمر دولي في جبيل تحت عنوان "لماذا الحرب، ومن اجل اي سلام"؟

الجمعة ١٥ كانون الأول ٢٠١٦ - 18:01

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

الحروب المشتعلة اليوم في المنطقة العربية وما تخلفه من موت ودمار وشرور وتهجير وانهيار للقيم الأخلاقية وتغيير في المفاهيم والعلاقات السياسية دعت "المركز الدولي لعلوم الانسان"(برعاية الاونيسكو) الى الدعوة الى عقد مؤتمر دولي تحت عنوان :" لماذا الحرب؟ ومن اجل اي سلام؟"، بالتعاون مع "الاتحاد الفلسفي العربي" وبرعاية وزارة الثقافة، بهدف تحريك الحوار بين المفكرين وفي المنتديات الثقافية وبحث موضوع الحرب ومناقشته، ومحاولة الاجابة على بعض الاسئلة الاشكالية حول الحرب ودوافعها ونتائجها، ويشارك فيه مفكرون وفلاسفة واكاديميون واختصاصيون في العلوم السياسية والاجتماعية من فرنسا وبلجيكا وتونس والجزائر ومصر والعراق ولبنان، في مقر المركز في جبيل، وعلى مدى يومين.

وقد افتتح المؤتمر قبل ظهر اليوم بكلمة للأمين العام لـ"الاتحاد الفلسفي العربي" الدكتور مصطفى الحلوة طرح خلالها تساؤلات عدة "لطالما شغلت الباحثين والمشتغلين بالفكرعلى مدار التاريخ: ومنها: لماذا الحرب؟ وماهي دوافعها القريبة والبعيدة، الجوهرية والثانوية؟ وما هي الخلفيات الكامنة وراء اشهار الدول الحروب في وجه بعضها البعض؟ وهل يمثل الأمن الشاغل الرئيس للدول، وغيابه يمثل السبب الاساسي للحرب؟ وهل النزعة الى التوسع تدفع الدول القوية المهيمنة الى اعلان الحرب على دول اخرى، بما يحقق مكانة لهذه الدول القوية؟ لافتا الى أن "ما يحدونا الى عقد هذا المؤتمر اليوم هو انتصارنا للسلام بكل صوره وتجلياته".

من ناحيته طرح رئيس "الاتحاد الفلسفي العربي" الدكتور وليد خوري فلسطين نموذجا "هذا الجرح المفتوح الذي يشهد على المآسي التي ولدتها الحروب المستمرة منذ سبعين عاما، ويفضح هشاشة السياسات الأممية المقصرة في رعاية المبادىء الانسانية التي اعلنتها، والعاجزة عن تطبيق القرارات التي اتخذتها دفعا للظلم واحقاقا للحق". وأكد ان " التوق الى رفض الحرب والنظر الى السلام باعتباره ضرورة انسانية بل واجبا يمليه العقل، يبقى مع امتناعه عن التحقق بفعل المصالح التي تحكم سياسات الدول، قيمة اخلاقية سامية وهدفا انسانيا نبيلا، ينبغي على المنظمات الدولية المهتمة بالسلم العالمي، الاستهداء به واستلهام مضامينه في سياساتها العاملة على فض الاشتباكات بين الدول ووضع حد للنزاعات القائمة، كما يتعين على الشعوب النظر اليه باعتباره واجبا تسعى الى تحقيقه في اطار تطور العلاقات في مابينها". وختم"إلى ان يأتي زمن الخلاص وتحصل المعجزة، سيبقى الذهاب الى السلام اشد صعوبة من الذهاب الى الحرب، وسيبقى الشعار المهيمن: الحرب ثم الحرب".

وفي كلمته انطلق مدير "المركزالدولي لعلوم الانسان" الدكتور ادونيس العكره من قول للضابط الألماني كلاوزفيتز " الحرب هي مواصلة السياسة بوسائل اخرى"، وأضاف"طالما ان الحرب مرتبطة بالسياسة، فالسياسة مرتبطة بالسياسيين، والسياسيون مرتبطون بالعقل والحكمة والضمير الأخلاقي. والأخلاق نوعان: اخلاق المعتقد او الاقتناع بمبادىء الخير والشر وهي مرتبطة بالاخلاق السامية ومرجعياتها المطلقة، ومبدؤها ان الشر مرفوض ومواجهة الشر بالشر تجعلك شريرا، والثاني اخلاق المسؤولية المرتبطة بمصير الشعوب ومصالحها وشروط بقائها، فاذا لم يواجه المسؤول الشر بأية وسيلة كانت فسيقضى عليه وعلى الشعب المسؤول عن حمايته".
واعتبر أن " مسألة الحرب بدأت تتعقد في ارتباطها بالأخلاق والسياسة. كيف ترتبط الأخلاق بالسياسة؟ الاخلاق بدون سياسة تؤدي الى نوع من التصوف والزهد، والسياسة بدون اخلاق تتحول الى آلية جهنمية قمعية ارهابية، تدمر وتأكل الناس والثقافات والحضارات، هذه اللعبة قائمة على منطق احراجي ليس له مخرج وما يزيده وقاحة هما المعياران الاساسيان اللذان تقوم عليهما السياسة وهما النجاح والفشل، فاذا فشل المسؤول السياسي في عمله القائم على تحقيق الخير العام باستعماله اشرف الوسائل وانبلها لتراكمت على كتفه كل شرور العالم وتحول فاشلا ومرفوضا من شعبه، اما اذا نجح في عمله السياسي ولو استخدم احط الوسائل واكثرها عنفا لأصبح بطلا مرغوبا ومطلوبا ومذكورا في تاريخ شعبه وامته. فهل يمكننا اليوم ان نقول ان الحرب هي احدى وسائل النجاح في السياسة بحيث يتوج ابطالها بدماء الضحايا والدمار والتشريد وانهيار القيم والثقافات والحضارات؟ ألا تستحق فكرة السلم والسلام ان يهتم بها المفكرون والباحثون العرب؟ أليس بين العرب فيلسوفا يضع اسسا لعلم الحروب وليس لفن الحرب، خصوصا ان الحروب انتهت بين كل الأمم بينما لا تزال عندنا في مناطقنا؟ واطلق نداء الى المفكرين العرب لكي يهتموا بهذه الظاهرة لتصبح مسألة اساسية من اهتمامنا الفكري والثقافي".  

  • شارك الخبر