hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

رقم قياسي وتاريخي للدولار... والاحتجاجات تعمّ المناطق!

الخميس ١١ حزيران ٢٠٢٠ - 17:46

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

نفذ تجار مدينة صيدا، اليوم، اعتصاما في السوق التجاري للمدينة استنكارا "لتردي الأوضاع المعيشية وارتفاع سعر صرف الدولار الذي لامس ال 6000 ل.ل. والذي بدوره أدى إلى تعطيل مصالحهم وإفلاس بعضهم، وتعريضهم لخسائر كبيرة، وبطالة بين صفوف الموظفين".

وعمد التجار إلى إغلاق محالهم التجارية، كما قاموا بإغلاق مدخل السوق بعوائق حديدية، ورفعوا لافتة كتب عليها "مغلق".

وصدر عن التجار بيان طالبوا فيه "بتكليف جمعية تجار صيدا التواصل مع جمعيات المالكين (الأوقاف، المطرانية، أصحاب الملك الخاص) للوصول الى صيغة تنصف الطرفين المالك والمستأجر في ظل هذه الأزمة، بحيث يتم اعفاء المستأجر من بعض الأشهر أو قبض نصف ايجار أو اعادة التفاوض حول القيمة التأجيرية، كل طرف بحسب قدرته، بحيث يتحمل المالك جزءا من الخسارة التي يتحملها التاجر، وفي الوقت نفسه لا تتهدد معيشة المالك خاصة اولئك الذين يشكل الإيجار مصدر دخلهم الوحيد".

وطلبوا من "نواب صيدا العمل على تقديم اقتراح قانون الى مجلس النواب بالاعفاء من الرسوم البلدية للأعوام 2019 - 2020 - 2021 بالحد الأدنى".

كذلك، طلبوا "تكليف جمعية تجار صيدا توحيد جهودها مع جمعيات التجار في لبنان للتفاوض مع جمعية المصارف على النقاط التالية:
- اعفاء القروض المتعثرة من غرامات التأخير.
- اعادة جدولة القروض المتعثرة دون فوائد اضافية.
- تحرير جزء من ودائع التجار بالدولار ورفع هامش سحب الدولار بالعملة اللبنانية على سعر الصرف 3000 ل.ل. (وفقا للتعميم 151 الصادر عن مصرف لبنان) الى 10.000$ شهريا حدا أدنى ورفع هذا الهامش لأصحاب الحسابات الكبيرة.
- تكليف جمعية التجار التواصل مع غرفة التجارة والصناعة في صيدا والجنوب، للعمل على تأمين تمويل خارجي من الهبات والمنح التي تقدمها الهيئات الدولية، من أجل اقامة دورات تدريبية وتوعية للتجار حول ادارة الأزمات".
- التشديد على ضبط سوق القطع وسعر الصرف سواء عند الصرافين الشرعيين أو غير الشرعيين الذين يلتزمون ظاهريا بقرارات النقابة ومصرف لبنان لناحية شرائهم للدولار ويمتنعون عن بيعه للتجار بالسعر الذي ينص عليه نفس القرار".

واكد التجار انهم "سيصعدون من تحركاتهم الاحتجاجية وصولا إلى تنفيذ إضراب عام وإقفال محالهم ومؤسساتهم التجارية في حال لم يعمل بشكل جدي على النظر إلى ظروفهم".

واقفل عدد من شبان "الحراك" في مدينة صيدا ساحة دوار ايليا في المدينة باتجاهاتها الاربعة بالسيارات، وعلقوا لافتة وسط الساحة كتب عليها "مغلق - صيدا تنتفض وعيش يا فقير"، وذلك احتجاجا على ارتفاع سعر صرف الدولار.

كما نفذت مجموعة من محتجي "الحراك" وقفة امام محال الصيرفة في شارع رياض الصلح في المدينة، احتجاجا على ارتفاع سعر صرف الدولار وعدم التزام اصحاب محال الصيرفة بالسعر الرسمي للدولار، ورددوا هتافات ضد حاكم مصرف لبنان وسياساته المصرفية.

وقطع محتجون طرقات في البقاع، من تعلبايا  وسعدنايل وجديتا العالي إلى كسارة مفرق الانطونية والمريجات مفرق مكسة (اعيد فتح السير على طريق عام المريجات مفرق مكسة وازدحام مروري خانق في المحلة).
وقُطع اوتوستراد البدّاوي بالاتجاهين بسبب تردي الأوضاع المعيشية، بالاضافة إلى اوتوستراد طرابلس - عكار في محلة باب التبانة بالعوائق وبلوكات الباطون،وعلى اوتوستراد المنية محلة نفق عرمان بالاتجاهين احتجاجا على ارتفاع سعر صرف الدولار وتردي الاوضاع المعيشية.
كذلك، قُطع السير على اوتوستراد الكوستبرافا باتجاه الاوزاعي وعلى اوتوستراد خلدة بالاتجاهين.
وقُطع السير على طريق عام عنجر مفرق الاكرامية وعلى اوتوستراد الجية بالاتجاهين وتم تحويل السير الى الطريق البحرية (أُعيد فتح الطريق لاحقا) وعلى تقاطع عمر بيهم قصقص في بيروت، هذا وبدأ تجمع المحتجين على جسر الرينغ ودعا المتظاهرون إلى التجمع في جل الديب.
وأقفل محتجون طريق عام البرج الشمالي في صور احتجاجا على الوضع الاقتصادي.
وتجمع محتجون في الذوق إحتجاجا على الاوضاع المعيشية.
وقطع محتجون الطريق بالاطارات المشتعلة وإشارات السير الحديدية عند تقاطع الصيفي في وسط بيروت وعملت القوى الأمنية على فتح الطريق.
وتجمع عدد كبير من المتظاهرين عند جسر الرينغ وعملوا على قطع الطريق بالاتجاهين، وقطع محتجون طريق المطار قرب المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى وتحت جسر المشرفية في الضاحية الجنوبية.
والجدير بالذكر أن سعر صرف الدولار إرتفع بعد ظهر اليوم ولامس الـ6500 ليرة لبنانية في السوق السوداء، في بعض المناطق اللبنانية.

 

  • شارك الخبر