hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

افران الجنوب تعاني... ازمة فقدان الطحين والسعي الى دولرة سعر الخبز كارثة

الثلاثاء ٩ تشرين الثاني ٢٠٢١ - 17:26

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

حذر عضو نقابة أصحاب الافران والمخابز في الحنوب علي قميحة، في لقاء صحافي في النبطية، من ان " افران الجنوب تعاني ازمة فقدان مادة الطحين، وبعضها اقفل ابوابه خلال الساعات الماضية، والبعض الآخر يعمل ضمن المواد المتوافرة لديه"، لافتا الى ان "ما تعانيه الافران هو نتيجة التجاذب بين وزارة الاقتصاد والمطاحن، وبذلك تكون الافران الحلقة الاضعف وتدفع الثمن ومعها المواطن"، منبها الى "خطورة سعي البعض الى دولرة تسعيرة ربطة الخبز وهو عبء اضافي اعان الله المواطن على تحمله".

ولفت إلى أن "هناك نقصا حادا في مادة الطحين لدى معظم الافران في الجنوب، والكميات التي تصل من المطاحن لا تكفي، وقد بلغنا اليوم باقفال عدد من الافران، والبعض الآخر يعمل بالكمية الموجودة لديه وسيقفل".

وأضاف: "المشكلة ان وزير الاقتصاد "غائب عن متابعة ملف الطحين"، والمطاحن تنتظر فتح اعتمادات مصرف لبنان تارة لشراء القمح، وتارة بانتظار التسعيرة الاسبوعية لوزارة الاقتصاد، وهو ما لا يحصل منذ فترة، والافران تدفع ثمن ذلك. نحن الحلقة الاضعف ويدفعوننا الى تحمل مواجهة مع المواطن".

ونبه الى ان "هناك من يسعى الى دولرة تسعيرة ربطة الخبز"، وصفا ذلك بأنه "كارثي يضاف الى معاناة المواطنين جراء هذه الازمة الاقتصادية الصعبة".

وطالب قميحة وزير الاقتصاد بـ "إيجاد حل لهذه المشكلة، لجهة تسهيل أمور المطاحن وتسليم الافران الكميات الصادرة عن الوزارة الاقتصاد"، محذرا من "عودة أزمة الرغيف وتحويل لقمة العيش الى السوق السوداء".

  • شارك الخبر