hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - مقالات مختارة مقالات مختارة - البرفسور الأب يوسف مونس - الديار

مريم سيّدة اللامعقول

الثلاثاء ٣٠ أيار ٢٠٢٣ - 08:06

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

في التيولوجيا او اللاهوت المريمي، هي التي حبل بها بلا دنس. مريم هي ام الله. مريم هي والدة الإله. مريم هي سيدة الانتقال. مريم هي ملكة السلام. اليها ترمز الاشارات والوقائع والرموز التي اتت في الكتاب المقدس. فهي سلم يعقوب، وهي جرة جدعون، وهي باب السما، وهي سيدة الملائكة، هي التي حملها الله بلسان الملاك جبرائيل، ولاجلها اوحى الله بالحلم ليوسف انها حبلى من الروح القدس، وابنها هو ابن الله مخلص العالم واسمه يسوع.

هي التي آمنت بما قيل لها من قبل الرب، بالرغم من صعوبة الكلام التي قيل لها، وهذا الكلام قد يعرضها للرجم. آمنت بان اللامعقول سيكون معقولا بقوة كلمة الله، كيف ستكون حبلى بعد عودتها من زيارة اليصابات نسيبتها.

التيولوجيا تسير بمنطقها الخاص مخضعة الانتربولوجيا لمبدأ الهي عجائبي غير مدرك في مسار منطق الانسان. فكيف تحبل عذراء من غير رجل؟ وكيف هي ام بتول وعذراء وابنها بين يديها؟ كيف حبل بها بلا دنس الخطيئة الاصلية؟

كل هذا يدخل في منطق الايمان، وليس بمنطق الطبيعة. ان مريم هي حقا سيدة اللامعقول، والتي آمنت بما قيل لها من قبل الرب. الايمان بالله وحده وبكلمته هو اساس الحياة المريمية. فكيف يمكن ان تؤمن ان سيد السماء والارض لا مكان له ليولد فيه بل يولد بمذود حقير؟ كيف يمكن الا يكون ايمانها هو وحده مصدر هروبها مع ابنها من امام هيرودوس؟

انها الشفيعة الدائمة، خاصة في عبادات وطقوس جميع الكنائس. وللموارنة تيولوجيا مريمية خاصة غارقة في انتربولوجيا الحياة اليومية: " يا ام الله يا حنونة"، "صلاتك معنا"، "نهديك السلام"، "اليك الورد يا مريم"، "مجد مريم يتعظم"، "يا مريم سلطانة الجبال والبحار وملكة لبنان"... "يا ارزة لبنان".

ولبنان مكرس لمريم العذراء، ومقاماتها مرتفعة على جميع تلال لبنان او في اعمق روحيته.

فالشعب الماروني مريمي العبادة، وصرخته الدائمة "يا عدرا". هي العروس التي لا عروس لها. هي سيدة لبنان، وسيدة البقاع، وسيدة الجنوب، وسيدة الحصن، وسيدة الشبانية المنمشة الوجه، وسيدة الشنبوق. هي سيدة هذه الارض والبحر والجبال، ومن كان لها عبداً لن يدركه الهلاك ابداً. دائماً انظر الى مريم والى ظل حمايتها التجىء.

فيا سيدة لبنان، خلصي لبنان وساعدينا على انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية، ولنخرج من هذه الضائقة المادية القاهرة والمذلة، حيث افتقرت الناس وجاعت.

  • شارك الخبر