hit counter script

ليبانون فايلز - مقالات مختارة مقالات مختارة

كتاب مفتوح الى وزير الصحة...

الأحد ٢ نيسان ٢٠٢٣ - 07:20

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

بعد التحية، احيط حضرتكم علما بما كانت هذه المصادفة حقيقية حيث ان وزيراً على رأس وزارة قاتمة السواد (الصحة) وقد ادهشتني هذه المصادفة مما حثني على كتابة هذه السطور الى حضرتكم. ربما تذكر يا سيد الوزير كم كان لبنان يستقبل كثيرا من المرضى ذوي الامراض المستعصية والتي يلزمها عناية خاصة لاجراء جراحة خطيرة وبعد ذلك اقامة طويلة في المستشفى بغية التأكد من النقاهة والشفاء.

كما كان يأتي الى لبنان ايضا كثير من الاخوان العرب ومن الدول الاجنبية مما يعانون من الامراض بغية المعالجة والطبابة والاستشفاء.

كل ذلك كان يحصل في لبنان حيث يتسم بالصيت الرائع للطبابة وتشكيلة الادوية المتوفرة لديه والمستشفيات الهامة والاطباء الكفوئين، المرموقين والقادرين على اجراء ما يلزم للمريض الذي يلجأ اليهم كل حسب اختصاصه.

والان اصبحنا في حالة يرثى لها من ناحية الادوية واسعارها المتلاعبة حسب الدولار وثمنها الباهظ اذ لا يستطيع المريض تحمله في معظم الحالات ولكن ما العمل؟

ويقع المريض بين حلين لا ثالث لهما اما ترك هذه الدنيا، او دفع الثمن الغالي جدا للمعالجة واصبحت الكرة في ملعبه ليختار ما يريد، هل يلتقطها او يقع في المحظور؟.

اما عن المستشفيات فحدث ولا حرج حيث نبدأ بالقيمة الباهظة التي يجب تأمينها لدخول المريض الى المستشفى وقيمة الفاتورة التي يجب دفعها حين خروجه منه، واصبح يقال بان الدخول الى المستشفيات صار حكرا على الجهابذة اصحاب الدولارات، المليارات والملايين وليس للمساكين المقهورين.

السيد الوزير، لقد ادّيت خدمة هامة جدا حيث اعدت الدعم لادوية سرطان الاطفال وهذا عمل تشكر عليه، وقد نوهت بذلك المذيعة (ذات الرائحة الطيبة والقد الممشوق) باحدى الاذاعات الخاصة وهللت وعظّمت بهذا الانجاز، ولكن ما العمل يا حضرة الوزير بالاطفال كبار السن (من السبعين (70) سنة او يزيد) ان من ناحية الدواء او الاستشفاء؟ ان الخوف والهم يلازمانهم دائما طالما هم على قيد الحياة وربما اكون انا واحداً منهم (وهو كذلك).

يقول احد العلماء: 1 الهم هو عدو الحياة. 2 ان الحياة التي يرافقها الخوف فهي كالموت.

وعندما تصل يا السيد الوزير الى معالجة هذا الوضع وتؤمن الدواء او الاستشفاء لهذه الطبقة من اللبنانيين لا بل لجميع اللبنانيين عندها فقط اكرر فقط انا والجميع نشاطر المذيعة (ذات الرائحة الطيبة) التعظيم والتكريم والتهليل لحضرتكم بهذا الانجاز.

اخيرا اسألك يا حضرة الوزير سؤالا وارجو ان تكون اجابتك عليه بصراحة ووضوح.

انا شخصيا كاتب هذه السطور اذا حكم علي الزمن ودخلت احد المستشفيات (لا سمح الله) لاجراء عملية جراحية ام لمرض ما هل تسدد فاتورة المستشفى عني وزارة الصحة؟ ام اجبر على دفعها شخصيا ولكن ليس لدي مبلغ المال المتوجب دفعه...

لذلك: 1-ان اجبت بنعم اشكرك واقول بارك الله باصلك وفصلك.

2- واذا كان الجواب سلبيا وهذا ما اخشاه فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

السيد الوزير: اذا لم يحصل شيء مما ادرجته في كامل كتابي الموجه اليكم فيكون بيت الشعر المذكور: ولقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي مطابقا تماما على الوضع الذي نعيشه في هذه الايام الرديئة التي نمر بها ولا يسعني الا ان اقول: وأسفاه وأسفاه وأسفاه.

سمير بارودي- الديار

  • شارك الخبر