hit counter script

ليبانون فايلز - مجتمع مدني وثقافة مجتمع مدني وثقافة

مكتبة “الساقي” العربية في لندن تغلق أبوابها

الثلاثاء ١٣ كانون الأول ٢٠٢٢ - 14:12

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

 

في ٣١ كانون الأول الجاري، تغلق مكتبة الساقي الشهيرة Al Saqi Books أبوابها في لندن.

تأسّست مكتبة الساقي في عام ١٩٧٨ من قبل ثلاثة لبنانيين: أندريه وسلوى غاسبار والمرحمة مي  ريمون غصوب رئيس تادي الحكمة الأسبق. أصبحت الساقي منارة رائدة للمغتربين من الشرق الأوسط، وللزوار من جميع أنحاء المنطقة الذين كانوا حريصين على الحصول على أعمال محظورة في بلدانهم، وللقراء المحليين الذين يبحثون عن أفضل معرفة بالمنطقة يمكن أن يجدوها.

لمدة ٤٤ عاماً، دعمت المكتبة حرية الفكر والتعبير والتنوع الثقافي والتعددية. من خلال فتح أبوابها لجميع الناس، كانت تملي قيم التعاطف والتسامح. مع نهاية العام، يودع أكبر بائع كتب متخصص في الشرق الأوسط في أوروبا الأصدقاء والمؤلفين والقراء الذين يترددون عليه. شهدت المكتبة حروب وثورات المنطقة، وثّقت وواكبت التغييرات في عالمنا. عاماً بعد عام وعلى الرغم من التحديات والتهديدات، بقيت ملتزمة تجاه من لا يزال ما يؤمن أنّ الكتب هي قلب الثقافة؛ يمكنها تشكيل الأجيال وتغذية التنوير وإلهام أبطال التغيير.

جاء هذا الإغلاق نتيجة مؤسفة أخرى للانهيار الاقتصادي حيث لم تعد المكتبة قادرة على تحمّل الزيادات الحادة في أسعار الكتب باللغة العربية. إنها شهادة أخرى، وإن كانت حزينة، على الدور الثقافي للبنان في المنطقة والعالم. ولكن هناك أيضاً بعض الأخبار الجيدة؛ على الرغم من إغلاق دار الساقي للتداول، إلا أن إرثها سوف يستمر في دور النشر المستقلة الحائزة على جوائز عديدة والتي ستستمر في العمل كالمعتاد.

 

  • شارك الخبر