hit counter script

ليبانون فايلز - مجتمع مدني وثقافة مجتمع مدني وثقافة

هيئة الأمم المتحدة للمرأة عيّنت جويس عزّام سفيرة للنوايا الحسنة في لبنان

السبت ٢٨ كانون الثاني ٢٠٢٣ - 17:19

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أُعلِنَ اليوم عن تعيين جويس عزام سفيرةً وطنيةً للنوايا الحسنة لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في لبنان. تمثّل جويس، وهي من نخبة متسلّقي ومتسلّقات الجبال ومتحدثة تحفيزيّة وناشطة، مثالاً أعلى للمرأة في الرياضة ورمزاً للأمل والقوة بالنسبة للنساء، في جميع أنحاء العالم. بالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، ستدعم جويس عزّام الجهود المبذولة لتعزيز المساواة بين الجنسين وحقوق المرأة في لبنان.

جاء هذا الإعلان خلال احتفال أُقيمَ بعد أن أرشدت جويس مجموعة من الشابات، والفاعلات في مجال حقوق المرأة، والنساء في الرياضة، وسفراء وسفيرات، ووزراء وممثلات عن وزارات، ومسؤولين ومسؤولات في الأمم المتحدة، في نزهةٍ في جبال الشوف.

هنّأت يوانا فرونِتسكا، المنسّقة الخاصّة للأمم المتّحدة في لبنان، جويس عزّام على تعيينها سفيرة للنوايا الحسنة لهيئة الأمم المتحدة للمرأة. وقالت: "إنطلاقاٌ مما يتّضح من طريق حياتها وإنجازاتها والتزاماتها المثبّتة، ليس لدي أدنى شك في أن جويس ستواصل العمل لتعزيز المساواة بين الجنسين في لبنان. إن دور المرأة في تعزيز النساء الأخريات وخدمتهن وتمكينهن مسألة أساسية لزيادة الوعي، وللدعوة إلى اعتماد السلوكيات الشاملة و والمراعية للنوع الاجتماعي، وللتأسيس لتغييرات مستدامة في مجتمعاتنا".

من جانبه، رحّب عمران ريزا، نائب المنسّقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان والمنسّق المقيم ومنسّق الشؤون الإنسانية ترحيباً حاراً بالسيدة عزّام وشكرها لأنها مصدر إلهام للشباب والشابات في لبنان وفي أماكن أخرى ومثالاً يحتذون به. وأضاف السيد ريزا: "إن عملنا في مجال حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة سيستفيد بشكل كبير من الدعم الذي تقدّمه".

قالت راتشيل دور-ويكس، ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في لبنان: "يسعدنا انضمام جويس إلينا في سعينا لتحقيق المساواة بين الرجال والنساء في لبنان. إنها مصدر إلهام لجيل من الفتيات اللواتي يرغبن في بلوغ آفاق جديدة في حيواتهن الشخصية والمهنيّة. نتطلّع إلى عامين من العمل والإنجازات بالتعاون مع جويس - والحال ان هذا ما عوّدتنا عليه على الدوام - لإلهام الجميع ودفع التغيير من أجل المساواة والحقوق المتساوية."

وُلدت جويس عزام في خلال الحرب الأهلية اللبنانية وشُخِّصَت بمتلازمة فرط الحركة، وكانت أول امرأة لبنانية، وواحدة من قلة من النساء العربيّات اللواتي تسلقن قمم العالم السبع. تتحضّر جويس حاليًا لإكمال تحدّي "غراند سلام" Explorers Grand Slam للمستكشفين في نسخته الطويلة وهو تحدٍّ لم يكمله سوى عدد قليل من النساء.

وقالت جويس في بيان في خلال حدث إعلانها سفيرة للنوايا الحسنة: "أنا ممتنة ويشرفني تعييني أول سفيرة وطنية للنوايا الحسنة لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في لبنان. يُظهر هذا التعيين التزام هيئة الأمم المتحدة للمرأة المستمر تجاه النساء والفتيات في البلاد وفي جميع أنحاء المنطقة والعالم، وأنا فخورة جدًا بأن ألعب دورًا في تعزيز هذه الجهود".

وبالحديث عن خططها، أَضافت جويس: "في دوري الجديد هذا، أنوي التواصل مع مجتمعات مختلفة في جميع أنحاء لبنان، والدعوة للتأثير في الناس لدعم النساء والفتيات، وتعزيز حقوق المرأة. بالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، سألفتُ الانتباه إلى القضايا ذات الأولوية لتمكين المرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين في الرياضة والقطاعات الأخرى. أدعو الحكومة اللبنانية، كما الأفراد من المجتمع المدني والقطاع الخاص، نساء ورجالاً، للانضمام إلينا في مسارنا نحو تحقيق مجتمع أكثر إنصافًا، ذلك انه الطريق نحو التقدّم والازدهار".

  • شارك الخبر