hit counter script

ليبانون فايلز - مجتمع مدني وثقافة مجتمع مدني وثقافة

نشاط تربوي وتوعوي لمؤسسة مياه لبنان الشمالي بمناسبة اليوم العالمي للمياه

الخميس ٢٣ آذار ٢٠٢٣ - 13:36

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

نظمت مؤسسة مياه لبنان الشمالي NLWE بالشراكة مع منظمة اليونيسف وبالتعاون مع منظمة التعاضد الدولي Solidarites International، نشاطا تربوي، توعويا وترفيهيا، تحت عنوان "تسرييع التغيير"، بمناسبة اليوم العالمي للمياه 22 آذار ، شارك فيه 188 تلميذًا من صفوف EB6 و EB7 من مدرسة راهبات القلبين الأقدسين Soeurs des Saints Coeurs (SSCC)College des وفي حضور رئيس مجلس الإدارة\المدير العام للمؤسسة خالد عبيد، المدير الفني المهندس كابي نصر والراهبة الرئيسة للمدرسة جورجيت ابو رجيلي.

افتتح النشاط بعرض فيلم قصير يشرح رحلة المياه من المصدر إلى المشترك، ثم زيارة الى محطات الهاب في طرابلس حيث كان في استقبالهم رئيسة المختبرات المهندسة سبا رعد ورئيس التشغيل سابقًا للمؤسسة كمال مولود، بعدها جولة ميدانية في المحطة للتعرف على أهمية اليوم العالمي للمياه ومشاهدة عملية معالجة المياه وأهمية المختبرات في فحص وضمان مياه شرب نظيفة ومأمونة لكل بيت.

وتم اطلاق البرنامج النشاطي لهذا اليوم مع المهندسة رعد التي شرحت عن الأهداف والتوعية بأهمية اليوم العالمي للمياه وعرّفت عن ماهية الماء أو الأزرق، واوضحت أن من بين كميات المياه على كوكبنا، نحن البشر نستعمل 3٪ من المياه العذبة على الأرض.

وشرحت سبا كيفية وصول المياه الى المنازل بضمان النوعية وعملياتها من خلال التحليلات الفيزيائية الكيميائية والتحليل البكتريولوجي. وقدمت للطلاب نصائح حول الحفاظ على المياه وسط تغيير المناخ الحاصل في عالمنا.

وقدم مولود نظرة عامة عن محطة الهاب لمعالجة مياه الشرب، موضحا ان مصادر المياه الجوفية المغذية للمحطة هي نبع هاب ونبع أبو حلقة، وأن قدرة المحطة هي ٧٠ الف متر مكعب يومياً، بالإضافة الى التعرف على طبيعة ونوعية المياه وما تحمل من مواد عضوية وشوائب صلبة وخفيفة وبكتيريا وفيروسات.

وتطرق الى المعالجة والمواد المستخدمة والترسيب، مثل كلورور الحديد وسلفات الالمينيوم والفحم المنشط بودر وربما البوليمار . وقال: "تتم عملية الفلترة بفلاتر الرمل ويضاف في بعض الأوقات حبيبات من الفحم المنشط لإزالة ما تبقى من رائحة وطعم والمرحلة الأخيرة هي التعقيم بمادة الكلور الغاز والآلية المستخدمة لضبط الكميات والمراقبة اللحظوية. ليتم لاحقاً ارسال المياه الصالحة للشرب الى شبكة التوزيع للمستهلك، خالية من اللون والطعم والرائحة وبالتأكيد من الجراثيم".

تلا الجولة الميدانية التثقيفية توزيع هدايا للنظافة الشخصية ومنشورات المؤسسة وأخذ الصور للطلاب والهيئة الإدارية المشاركة.

  • شارك الخبر