hit counter script

ليبانون فايلز - مجتمع مدني وثقافة مجتمع مدني وثقافة

مطران صيدا خلال تدشين وتبريك كنيسة المطلة: الكنيسة تحرس روح السلام بيننا

الإثنين ٢٨ تشرين الثاني ٢٠٢٢ - 13:56

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

ترأس راعي أبرشية صيدا ودير القمر المارونية المطران مارون العمّار، بدعوة من بلدية المطلة الشوفية قداسا احتفاليا في البلدة، لمناسبة تبريك وتدشين كنيسة مارجرجس، عاونه كل من المونسنيور مارون كيوان، والمونسنيور فادي سركيس وكاهن الرعية الخوري بطرس مخول والأب حنا عيد والراهب المريمي مارتن جوزف عيد .
شارك في القداس ممثل رئيس اللقاء الديموقراطي النائب تيمور جنبلاط النائب مروان حمادة، نائب رئيس حزب "القوات اللبنانية" النائب جورج عدوان ممثلا الدكتور سمير جعجع، النواب: فريد البستاني وغسان عطالله ونجاة صليبا عون، ريتا بولس ممثلة رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل، النائب بلال عبد الله ممثلا بعقيلته سوسن عبد الله، ممثل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان العقيد جوزف عيد، وكيل داخلية الحزب التقدمي الاشتراكي في اقليم الخروب ميلار السيد، مسؤول "القوات اللبنانية" في الشوف جوزف تابت، رئيس اقليم الشوف الكتائبي شربل ساسين، رئيس بلدية المطلة المهندس أرنست عيد، رئيس بلدية مزرعة الضهر المحامي حسيب عيد، والمختار فارس عيد ومخاتير البلدات المجاورة وشخصيات قضائية وعسكرية وأمنية وحشد من ابناء البلدة وفاعلياتها.

بعد تلاوة الإنجيل المقدس، ألقى المطران العمّار عظة، اكد فيها "ان كنيسة مارجرجس في المطلة، عادت تجمع الأحبة من جديد"، مشيرا الى "الوجود المسيحي التاريخي الكبير في المنطقة والعالم"، وقال:" ما اجملنا ان نجتمع اليوم، ومن مختلف الاتجاهات السياسية والمناطق، في مكان واحد لنمجّد الرب معا، متعاونين ومتضامنين "، معربا عن "ارتياحه واعتزازه لهذا الحضور في المطلة".

وشكر لرئيس البلدية ارنست عيد واعضاء المجلس البلدي وجميع اهالي وعائلات وعائلات المطلة والآباء ولجنة الوقف، جهودهم لإعادة اعمار الكنيسة. كما وجه تحية للمشاركين في القداس منوها بـ "أجواء المحبة والوئام التي تعيشها المطلة والمنطقة"، متمنيا ان "يعود لبنان الى مكانته رغم الصعوبات والظروف الضاغطة على الجمع"، مشيرا الى انه "مهما كانت الظروف والتحديات، يبقى هناك أمل وباب للخير، الذي نفتتحه اليوم من خلال كنيسة مارجرجس في المطلة ."

وحيا المطران العمّار "الأباتي فرنسوا عيد ابن البلدة، المهتم ببناء الكنيسة". وأكد "ان رسالة الكنيسة، هي حارسة لروح السلام بيننا"، مشيرا الى "رفض اي رسالة غير ذلك"، معربا عن ارتياحه "لهذا الجمع في تدشين الكنيسة التي يشع منها نور الرب، متمنيا ان فعلا نكون سلاميين وخيرين، مثنيا على دور الجميع في المطلة، من خلال التواصل مع أهلنا، لنعيش معا جميعا في جو من السلام والأمان".

وبعد القداس، ألقى رئيس البلدية المهندس أرنست عيد كلمة أكد فيها ان "خطوة الألف ميل منذ ثلاثين عاما بدأناها بتبرعات الأيادي البيضاء، حجرا حجرا بنيناها، والبعض بيسره أغناها، والبعض بفلس الأرملة رواها"، شاكرا المطران العمّار الأب الروحي الذي رعاها". كما شكر كاهن البلدة الأب بطرس مخول، والسيد عاطف عيد ابن البلدة، المساهم في بناء الكنيسة .

أضاف: " هذا اليوم بتدشين كنيسة مارجرجس، الذي طالما انتظرناه، لكن فرح الاحتفال ونحن في وطن حزين يفقد الكثير من معناه . وها نحن اليوم نعيش في وطن بكامله كسير، وطن شبابه في الغربة أسير، وطن أصبحت فيه المنازل خالية، إلا من الاهات والزفيراباء وامهات تعلقوا بهاتف محمول.. علهم من خلاله يرون ويسمعون اولادهم عبر الأثير..وطن حلت فيه النفايات بالشوارع، وبالجنائن حل الشوك مكان الورد والعبير، وطن اذا التقى فيه اثنان من قادته لا نسمع منهم الا الشتم والزئير، كل مسؤول يلقي باللوم على الاخر وغير مباليين بشعب بات بمعظمه فقير .."

وتابع:" لكن الأمل يجب أن يبقى. ومن صورة مارجرجس نستمد المعاني كيف قضى على الشر بدوسه على التنين، مؤكدا "انه من مصالحة الجبل علينا ان نتعظ ونتوحد، كي نقضي على أي حقد دفين . فقد آن الأوان لنجد أم الصبي في لبنان لتصرخ وتقول كفى خلافات وانقسام بسبب المذاهب والأديان، فليس مهما من نعبد في قلوبنا من أنبياء أو أوثان، المهم أن نكون جديرين بلقب انسان".

وشكر عيد كل من ساهم في بناء الكنيسة "لتكون كنيسة جامعة موحدة".

وقدم المطران العمّار ورئيس البلدية دروعا تكريمية إلى "شخصيات لعبوا دورا اساسيا في اظهار صورة الكنيسة بحلتها الجديدة ووقفوا الى جانب كاهن البلدة"، وهم : الخوري بطرس مخول، انطوان نسيب عيد، اميل نمر عيد، كسبار جميل منصور وفادي اديب عيد. كما شكر عيد، السيدين عاطف عيد وألبير عيد لمساهماتهما في دعم اعادة بناء الكنيسة.

بعدها، انتقل الحضور الى دارة رئيس البلدية، حيث أقام مأدبة غداء تكريمية على شرف المطران العمّار والنواب والشخصيات.

  • شارك الخبر