hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - مجتمع مدني وثقافة مجتمع مدني وثقافة

"ليونز" المتن اطلق " يوم هلين كيلر" للمرة الاولى في لبنان

الثلاثاء ١٤ حزيران ٢٠٢٢ - 12:05

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

اطلق نادي ليونز المتن بالتعاون مع جمعية التدريب على السمع والنطق والمدرسة اللبنانية للضرير والأصم، "يوم هلين كيلر" ، في احتفال اقيم في مسرح مدرسة مار يوسف قرنة شهوان، برعاية وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال هكتور الحجار وحضوره.

واتى إطلاق هذا المشروع للمرة الاولى في لبنان في ذكرى هلين كيلر التي طلبت عام 1925 من اندية الليونز الدولية ان تكون فرسانا للبصر، على أن يتابع مع المعنيين لتحقيق المطالب المستحقة والتي اعلنت خلال الاحتفال اهمها : ايجاد التمويل اللازم والعمل على توحيد لغة الاشارة اللبنانية وادخالها على وسائل الإعلام والدوائر الرسمية، تأمين الاجهزة السمعية الطبية، تحديث قانون 220/2000 والتوعية على تطبيقه ضمن حلقات تدريبية في الادارات الرسمية للتعريف بآلية تطبيق الاحكام القانونية الخاصة يذوي الاحتياجات الخاصة بالاضافة الى التوعية الاجتماعية.

افتتح الاحتفال بالنشيد الوطني والسلام الملكي الاردني فكلمة لرئيس نادي ليونز المتن رشيد ابو جودة استهلها بعبارة لهلين كيلر "افضل واجمل الاشياء في العالم لا يمكن رؤيتها ولا حتى لمسها بل يجب ان نشعر بها في داخلنا اولا".

وقال :"في هذه العبارة ترتقي المشاعر الانسانية الى ما هو خارج الاحاسيس الملموسة لتتلاقى مع البصيرة فتصبح الرؤية افضل والمعرفة اشمل.

هيلن كيلير تلك السيدة العمياء والصماء والبكماء التي ثابرت بكل شجاعة على تخطي مأساتها وعجزها الجسدي بتجنيد كل طاقاتها الفكرية من اجل بناء انسان معافى من الطفيليات البشرية ، وكما وضعت نفسها امام التحديات وضعت الليونزية امام تحد ان نصبح فرسانا للبصر ، ومنذ العام 1925 والليونزيون يعرفون بفرسان البصر ونحن نسعى دائما للمساعدة للحد من القصور في البصر".

واشار الى ان" كيلر ليست سوى رسالة حية وضعت على طريق الانسانية كي نستطيع من خلالها ان نرى الانسان في داخلنا فنتعالى عن صغائر الامور وتكون اصابعنا المشبوكة تلك مع الحروف التي رسمت على راحة كفة كيلر لكي تتواصل مع العالم الخارجي، وبثقتنا ببعضنا البعض يمكننا ان ندهش العالم بالنجاح الكامل خصوصا واننا نطلق اليوم مشروع نادي ليونز المتن المستدام وهو الاول في المنطقة 351، مشروع "هلين كيلر داي" الذي ستتم متابعته سنويا كما نعدكم باستمرارية هذا العمل من اجل تحقيق مطالب ومتابعة هواجس هذه الشريحة من المجتمع اللبناني".

ثم كانت كلمة لحاكمة جمعية أندية الليونز الدولية عايدة قعوار قالت فيها :" نلتقي اليوم في مناسبة عزيزة على قلوبنا نحن الليونز وهو اليوم الذي نحتفل فيه في اندية الليونز الدولية بذكرى الخطاب الذي القته هلن كيلر التي كانت مصابة بفقدان السمع والبصر عام 1971 وطلبت من اندية الليونز ان يكونوا فرسانا للبصر وبعد ذلك انطلق مشروع" البصر اولا".

واشارت الى ان "هلين كيلر استطاعت ان تهزم اعاقتها وتقاومها وكرست جهودها في خدمة المكفوفين" .

وتوجهت الى جمعية التدريب على السمع والنطق والمدرسة اللبنانية للضرير والصم قائلة :"ان حضوركم ومشاركتكم اليوم بكلمة وبأغنية بلغة الإشارة وبشهادات نجاح لنيكول طعمة والفنان بركات جبور اعطى قيمة معنوية كبيرة لاحتفالنا، ولان كل ظلام الدنيا لا يستطيع ان يطفئ نور شمعة واحدة دعونا نشعل شمعة العطاء بلا حدود وشموع المحبة والامل بمستقبل افضل ".

اضافت :" هذا العالم الصامت تحركه اشارات الايادي وتمتمات الشفايف ومع هذا يبقي الصم والبكم يعيشون حالة خاصة من الاحساس المرهف والارادة القوية ربما نحسدهم عليها نحن الطبيعيين".

وشكرت قعوار لرئيس ليونز المتن جهوده في انجاح الاحتفال والتزامه شعار اندية الليونز الدولية"نحن نخدم".

وقال الوزير الحجار في كلمته :" يسرني أن أقف أمامكم اليوم وأنا أكنّ لكم كامل المحبة والتقدير منظمين ومشاركين، ويسعدني أن نتشارك معاً الأخوّة والمحبة لأبناء مجتمعنا الذين يعانون ولكنهم بمعاناتهم سمحوا لنا أن نصغي وأن نبصر، ان نصغي لباطن الإنسان الذي يتصل بالله وبصوت الإيمان، أن نبصر حقيقة الحياة ورونق ألوانها من عشقنا لخالق الحياة، هؤلاء هم من دمجوا الإرادة بالإيمان لينقلوا جبال معاناتهم من حيث الظلمة إلى حيث الفرح والنور".

اضاف :" لن أطيل الكلام الذي مهما طال لن يفي ذوي الإرادة الصلبة حقهم بالتقدير والإحترام، هؤلاء هم أبطال حياتنا، هم مدارس متنقلة في مجتمعنا، هم أساتذة لم يدرك علم قوتهم من ساهم بتعليمهم، لا بل يجد نفسه تلميذا دائما على مقاعد معاناتهم، و لهم أقول: أحبكم".

وتابع :" لا حاجة بنا اليوم لتكرار المصاعب المادية والإقتصادية المتربصة بحياة اللبنانيين كافة وذوي الإرادة الصلبة بخاصة، ولكننا إذا اختصرنا الكلام نجد أنفسنا منكبين على معالجة كل الأمور المحيطة بمؤسسات الرعاية، فمعهم اعتصمنا أمام مصرف لبنان، ولأجلهم دعونا وزراء الشؤون الإجتماعية العرب وجامعة الدول العربية وجلنا معهم على المؤسسات وأطلعناهم على ضخامة الحاجة للدعم التقني والمادي ولا زلنا نتابع معهم للحصول على الدعم المطلوب، وقد تعهدنا منذ اليوم الأول لتولينا وزارة الشؤون الإجتماعية، أن نحمل هم الإنسان كلّ إنسان في وطننا وأنتم الأولى بالإهتمام، فاذا نطقتم فبالمحبة".

وشكر الحجار لنادي ليونز المتن" مسعاه المبارك في سبيل تقديم الدعم الواجب" كما شكر جمعية التدريب على السمع والنطق والمدرسة اللبنانية للضرير والاصم ل"جهودهما الدائمة والهادفة لتمكين ذوي الإرادة الصلبة من الإستمرار حاملين مشعل الحياة بفرح، ودمتم ودامت قوة المحبة وفعل الرجاء في قلوبنا جميعاً".

وتخلل الاحتفال فيلم وثائقي واغنية بلغة الاشارة وشهادات نجاح كما ترافقت الكلمات التي القيت بترجمة بلغة الاشارة.

  • شارك الخبر