hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - مجتمع مدني وثقافة مجتمع مدني وثقافة

جمعية "تراث طرابلس" تطلق الصرخة

الثلاثاء ١٤ حزيران ٢٠٢٢ - 14:33

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أطلق الناطق بإسم "جمعية تراث طرابلس" التي ترأسها جمانة شهال تدمري ،رجل الأعمال عبد المنعم مرحبا في بيان، صرخة بإسم أبناء طرابلس، لفت فيها الى ما تتعرض له الفيحاء "من إهمال متعمد يصيب مختلف بناها التحتية والخدماتية، لا سيما القطاع السياحي ويشل مرافقها الأثرية كافة". وقال: "أنا إبن هذه المدينة المحرومة من كل الخدمات التي هي أساسا من واجبات الدولة ومؤسساتها، مدينة هي الأولى بعد مصر تم تصنيفها بأنها متحف طبيعي للآثار بأسواقها ومساجدها وكنائسها وقلعتها وكل حجر في اسواقها التاريخية له حكاية".

اضاف: "بالأمس كنا في زيارة لمدينة ساحلية جنوبي طرابلس، وفوجئنا بالمشاريع والبنى التحتية التي أقامها أبناء تلك المدينة، وكان من المُلفت حالة النظافة والترتيب في تلك الاسواق التي بنيت حديثا، وقد وجد أبناء تلك المدينة الرعاية والدعم والإهتمام من الدولة ومؤسساتها بالرغم من أن مجمل ما تضمه من تحف وزخرفات لا تقاس بما تكتنزه طرابلس من آثار تعود إلى حقب تاريخية وشعوب إستوطنت هذه المدينة وخلّفت وراءها هذه المعالم الأثرية والسياحية. وعند عودتنا إلى الفيحاء فوجئنا بدخان أسود يملأ السماء وسألنا ليتبين لنا أن البعض يعمد إلى حرق دواليب السيارات للحصول على الأسلاك المعدنية المتوافرة فيها وأن هبوب بعض الريح أدى إلى تبعثر الأوساخ والنفايات في الطرقات، كل ذلك وسط روائح تزكم الأنوف وتثير الإشمئزاز". وسأل: "هل ما يجري عندنا وما شاهدناه في تلك المدينة القريبة هي مجرد صدف أم كل ذلك مقصود؟ وهل تلك المناكفات التي تشهدها بلدية طرابلس أمر طبيعي في الظرف الراهن؟ أم أن كل ذلك مدبّر في ليل؟".

وتابع: "يقولون لنا أن السياح قادمون إلى لبنان بالمئات والآلاف في غضون أسابيع، ونحن نسأل ما حصة طرابلس من هذه الوفود والمجموعات السياحية القادمة وماذا أعددنا لإستقبال هؤلاء؟ وبالتالي هل سيجدون الواقع على الأرض صورة طبق الأصل عما سمعوا وقرأوا عنه في المنشورات السياحية السابقة؟".

وختم: "كان حريّ بنا لو إنصرفنا كل في مجال عمله لتهيئة البنى التحتية المطلوب إعدادها وتأمين الدعم لها من قبل الهيئات الحكومية المعنية، وأن يكون التكاتف في المجلس البلدي في طرابلس في مقدمة المهام المطلوبة لا أن يعصف الخلاف فيه بغرض تفشيله وشل حركته في هذه الظروف الصعبة".

  • شارك الخبر