hit counter script

ليبانون فايلز - مجتمع مدني وثقافة مجتمع مدني وثقافة

توقيع كتاب الشيخوخة المبكرة اسباب ووقاية لوائل حيدر برعاية بو حبيب

الجمعة ٩ كانون الأول ٢٠٢٢ - 09:40

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

وقع الدكتور وائل حيدر كتابه الجديد بعنوان "الشيخوخة المبكرة أسباب ووقاية "برعاية وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عبدالله بو حبيب في نادي الغولف -بئر حسن، في حضور النواب :عبد الرحمن البزري ، حسين الحاج حسن ، فادي علامة ، امين شري ، ابراهيم الموسوي وسفير بولندا بشيميك نيزولوفسكي بالاضافة الى شخصيات دبلوماسية وقضائية وحشد من الاطباء والمهتمين.

بداية النشيد الوطني، ثم القى راعي الاحتفال الوزير بو حبيب كلمة مسجلة قال فيها : "شاءت ظروف طارئة خارجة عن ارادتي تتعلق بالمصلحة الوطنية ان اعدل موعد سفري المقرر سابقا غدا وغادرت اليوم الى المملكة العربية السعودية للمشاركة بالاعمال التحضيرية للقمة العربية الصينية. لقد حرصت على تحديد هذا التاريخ الثامن من كانون الاول لرعاية وحضور حفل توقيع الكتاب نظرا لخلو جدول اعمالي من اي ارتباطات خارجية، لكن كما يقال تجري الرياح بما لا تشتهي السفن، وعلى الرغم من عدم وجودي حضوريا معكم فإنني ارافقكم بافكاري وتمنياتي لكم بالنقاش المفيد والبناء حول موضوع الكتاب "الشيخوخة المبكرة وكيفية الوقاية ودوام العطاء الفكري والانتاج" لصاحب العمل الدكتور وائل حيدر وان شاء الله قريبا سيكون هناك كتاب ثاني ونكون موجودين معكم".

ثم القى النائب البزري كلمة بالمناسبة قال فيها: " فوجئت كطبيب بعمق الكتاب وتفاصيله الطبية التي استفدت منها. ان موضوع الشيخوخة اليوم اصبح ديناميكيا، فالطموح للتغيير او لتأخير الشيخوخة طموح تاريخي اذا اخذنا كل ما يسمى اساطير الأولين واساطير الاغريق وغيرهم نلاحظ انه كان هناك محاولة جدية لتأخير الشيخوخة تارة بمياه ما معينة وتارة بحجر ما معين وتارة بدواء ما معين وتارة بسحر ما معين فاذا دائماً كان هناك طموح الى تأخير الشيخوخة وصولا حتى الى الخلود".

تابع:"بيولوجيا كطبيب، استطيع ان اقول لكم ان هناك كائنات تعتبر خالدة كانواع من الديدان والمخلوقات المائية بالمياه العذبة لا تموت الا في حال قتلها، لذلك نظرية ما يسمى تأخير الشيخوخة ونظرية اطالة عمر الحياة الى ما هو المقبول اليوم".

واعتبر ان "اطالة الاعمار في مجتمع لديه رعاية صحية ورعاية اجتماعية قد يكون له اعباء وتداعيات وله حسنات بالطبع فايضا اطالة الاعمار يمكن ان يجعل هناك طبقة مفيدة جدا موجودة في ما بيننا".

واكد ان "الاعمار الى مراحل متراجعة بعد كل التطور الذي يحصل اذا لم نضبط العوامل المناخية لذلك فان الكتاب بأهميته هو كيف تتبع بعض الامور التي ممكن ان تكون طبيعية وبعض الامور التي ممكن ان تكون اجتماعية بمتناول يدك مثل الرياضة وكيف تنظم غذاءك واوقاتك ونومك وكل هذه الامور وكيف تؤخر تأثير الشيخوخة عليك".

وختم: "من واجبنا بما ان بيننا اليوم مسؤولين وسفراء علينا ان نجعل بلادنا صديقة بيئيا وصديقة اجتماعيا وانسانيا للمسنين ونحن في لبنان نملك ميزة العائلة غير الموجودة في الكثير من البلدان. حتى الآن هناك احاطة عائلية كبيرة في ما بيننا وهذه الاحاطة تجعل مهمة المسنين ودورهم ذي قيمة اكبر ومرحلة مريحة".

وتحدث الاختصاصي في طب الشيخوخة وامراض النوم الدكتور جورج عساف، ثم كلمة لاختصاصية التغذية رولا كمال وكلمة لصاحب الكتاب الدكتور حيدر الذي شكر للوزير بو حبيب رعايته الاحتفال وللمتكلمين والحضور مشاركتهم.

وشرح اهداف الكتاب" الذي يثبت امورا علمية عن الشيخوخة واسبابها وكيفية الوقاية منها" وقدم فرضيات عدة وركائز منها التغذية والرياضة والبيئة.

  • شارك الخبر