hit counter script

ليبانون فايلز - مجتمع مدني وثقافة مجتمع مدني وثقافة

إطلاق مشروع لتوفير مياه الري والزراعة المتطورة في مرستي

الأحد ٢٠ كانون الأول ٢٠٢٠ - 14:33

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أطلق في بلدة مرستي الشوف، مشروع "توفير مياه الري وزراعة المحاصيل بتقنية متطورة" والذي يموله الاتحاد الأوروبي وينفذه بالتعاون مع مؤسسة "أويكوس" الإيطالية، وجامعة تورنتو الإيطالية ومحمية أرز الشوف الطبيعية، في إطار التزام المعايير الصحية وتدابير الوقاية، في حضور رئيس البلدية ناصر زيدان ومختار البلدة منيف أبو علي وفاعليات البلدة والمزارعين المعنيين بالمشروع.

بداية عرض زيدان "طرق إدارة مياه الري الزراعي في البلدة والتي تتوزع من سبع بحيرات جبلية تتجمع فيها مياه الأمطار، وتتفرع منها شبكة للري تصل الى معظم الأراضي الزراعية في البلدة". ولفت الى "الدور الفعال الذي أدته هذه البحيرات في التنمية الزراعية في البلدة، وأهمية العودة إلى تطوير القطاع الزراعي كمورد عيش رغيد، وخصوصا في هذه الظروف الاستثنائية الصعبة، باعتبار أن الزراعة ضمانة ثابتة لحياة اللبنانيين وتثبت أهالي القرى في بلداتهم".
وشدد على "تعاون الجميع للحفاظ على هذه البحيرات، والتقنين في صرف المياه للري ضمن الحاجة التي تتطلبها الأشجار فقط، والتخلي عن طريقة التطويف والإسراف في هدر المياه".

من جهته شكر مدير محمية أرز الشوف نزار هاني لبلدية مرستي وأهالي البلدة، "التعاون الدائم مع المحمية التي تسعى لحماية هذا المشهد الطبيعي المتوسطي، فالله أنعم يه علينا من خلال حماية الغابات من الحرائق عبر تنظيف جوانب الطرقات لخلق فواصل النيران، وإنتاج الكومبوست لتحسين المواد العضوية في التربة ودعم المزارعين لتعميم الزراعة المستدامة، وزرع الأنواع المحلية الأكثر تكيفا مع التغيرات المناخية". ولفت إلى أن "أهم النشاطات في بلدة مرستي هي تأهيل الأراضي المرتفعة في القرية على طريقة swales أي الأخاديد الصغيرة التي تسمح بزراعة الأنواع المحلية باستخدام كميات قليلة من المياه، بالإضافة الى صيانة الدروب وتأهيلها أهمها درب السنديان الروماني والدروب الاخرى التي تربط مرستي بالقرى المجاورة".

بدوره، عرض مدير المشروع من مؤسسة "أويكوس" الإيطالية داريو مانشينيلي، مع فريق العمل، لأهداف المشروع وأهم نشاطاته "التي تتمثل بتأهيل ثلاث برك جبلية في البلدة مع شبكات الري واستخدام تكنولوجيا حديثة للري بالتعاون مع جامعة ترنتو الإيطالية، وهي عبارة عن حساسات ذكية تضاف الى شبكات الري التي توفر ما يزيد على 30 في المئة من هدر المياه، وتحمي شبكة الري وتزيد من المحاصيل الزراعية، بالإضافة الى تحسين قدرات المزارعين على إدارة المياه وشبكات الري، وزيادة الوعي في محيط المحمية على إدارة المياه الرشيدة".

ويعتبر هذا المشروع خطوة إضافية في اتجاه الإدارة المستدامة للنظم الإيكولوجية في محمية أرز الشوف والقرى المحيطة بها.

  • شارك الخبر