hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - مجتمع مدني وثقافة مجتمع مدني وثقافة

أبعاد: لتعديل المواد المتعلقة بجرائم الاعتداء الجنسي وتشديد العقوبات

الجمعة ٢٥ تشرين الثاني ٢٠٢٢ - 10:30

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

جاءنا من جمعيّة Abaad" البيان التالي:

"6 من أصل 10 نساء تعّرضن للاعتداء الجنسي في لبنان، لم يبلّغن عن الجريمة بسبب العرض والشرف، في وقت اعتبرت75 % من النساء أن الاعتداء الجنسي هو بالدرجة الأولى اعتداء جسدي ونفسي على المرأة بينما أكدت 71% أن المجتمع يراها بالدرجة الأولى اعتداء على عرض العائلة.

وقد سلطت دراسة إحصائية وطنيّة قامت بها منظمة أبعاد الضوء على جرائم الإعتداء الجنسي في لبنان حيث هدفت الدراسة الى معرفة مدى لجوء النساء اللواتي يتعرضن للعنف الجنسي للتبليغ عن هذا العنف، وما هي أسباب الامتناع عن التبليغ.

وتقول غيدا عناني مديرة منظمة أبعاد " للأسف لا يزال يتمّ ربط جرائم الإعتداء الجنسي في لبنان بموضوع العرض، الشرف والعار. ونحن في أبعاد منذ بدأنا العمل على هذه القضيّةأكدنا على أهمية النظر إلى هذا النوع من الجرائم خارج السياق التنميطي المجتمعي والتعامل معها بحزم" وتأتي هذه الدراسة ضمن حملة وطنية تحت عنوان "#لا_عرض_ولا_عار"والتي تطلقها منظمة أبعاد بمناسبة حملة الـ16 يوم العالمية والتي تهدف الى انهاء العنف ضدّ النساء والفتيات.

منظمة أبعاد ومنذ عملها على إلغاء المادة 522 من قانون العقوبات اللبناني رفعت الصوت للمطالبة بتعديل وتشديد العقوبات على جرائم الإعتداء الجنسي كون هذا الموضوع يشكّل رادعًا لمنع حدوث مثل هذه الجرائم.نحن اليوم في مبادرة تواصل مع الكتل النيابيّة لتسليمها مقترح تعديل الفصل الأوّل من الباب السابع من قانون العقوبات اللبناني والذي عملنا عليه من أجل أن يكون منصفًا لكل ضحيّة وناجية من هذه الجرائم. نحن نعوّل على السلطة التشريعية في لبنان لإنصاف النساء والموافقة على التعديلات المقترحة" تضيف عناني.

 

 

  • شارك الخبر