hit counter script

ليبانون فايلز - متل ما هي متل ما هي - ليبانون فايلز

هموم العام الدراسي... من يسأل عنها؟

الإثنين ١٤ أيلول ٢٠٢٠ - 00:38

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

بدأت تظهر هموم ومعاناة المواطن، مع التحضيرات لبدء العام الدراسي في المدارس والجامعات الرسمية والخاصة. وهي تبدأ مع شراء الحقائب المدرسية والكتب والقرطاسية، ولا تنتهي بالاقساط المرتفعة شأنها شأن كل شيء في بلد انخفضت فيه قيمة العملة الوطنية، عدا المشكلات اللوجستية والادارية والتنظيمية المتعلقة بالتعاطي مع انتشار فيروس كورونا.

أثقال كبيرة سيحملها الاهالي وهم يسعون لتأمين عام دراسي ناجح لأولادهم. واذا ما تم اعتماد التعليم بنصف حضور ونصف تعليم عن بعد، ستبقى المشكلة ذاتها. فسعر الحقيبة المدرسية للاولاد لا يقل عن 150 او 200 الف ليرة، عدا اسعار الكتب والقرطاسية. والاقساط في المدارس والجامعات الخاصة يعجز كل الناس عن تأمينها، فيلجأون الى التعليم الرسمي الذي يعاني اكتظاظا كبيراّ. وبحسب إجراءات الوقاية من كورونا سيكون مفروضاً وضع نصف عدد الطلاب في الصف الواحد، ما يعني تضاعف عدد الصفوف، ولن يعود يكفي اعتماد الدوامين.

وفي الجامعات الخاصة، بدأ الكثير من الاهالي الاتصالات بالمؤثرين، علّهم يتدخلون لخفض الاقساط، وثمة جامعات خاصة تحسّست هذه الازمة فعمدت الى نسبة تخفيض بلغت 35 و40 في المائة، لكن ليس في كل الجامعات. وثمة مشكلات اخرى ستظهر مثل كلفة الاوتوكار والانشطة المدرسية ولو كانت محدودة.

خلاص القول، ان هناك اعباء ضخمة ستلقى على كاهل اللبناني، ولا من يسأل عنها في زمن الازمات السياسية والاقتصادية والمالية والصحية، وزمن غياب دور الدولة الراعية لرعاياها.

  • شارك الخبر