hit counter script

ليبانون فايلز - متل ما هي متل ما هي - ليبانون فايلز

هل الضمان فعلاً في خطر؟

الأربعاء ١٨ تشرين الثاني ٢٠٢٠ - 23:34

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

كل فترة تحمل الينا الاخبار معلومات عن تدهور حالة الضمان الإجتماعي، لا سيما تدني الوضع المالي لفرع المرض والامومة، وهو الفرع الذي يُعنى بإستشفاء نحو مليون ونصف مليون لبناني. وقد سبق وحذّرَ مدير عام الضمان الاجتماعي محمد كركي من توقّف خدمات الضمان الصحي وتقديماته، إعتباراً من مطلع العام المقبل، في حال لم تُسدّد الدولة ديونها المتراكمة، والتي تتجاوز الـ 4500 مليار ليرة مع نهاية العام 2020.

والاخطر ان فرع المرض والامومة بات يستدين من حساب فرع تعويض نهاية الخدمة، ما يهدد ايضاً الموظفين المحالين الى التقاعد بعدم قبض مستحقاتهم. كما ان قدرة ارباب العمل تراجعت عن دفع الاشتراكات بسبب الازمة المالية التي تعانيها معظم القطاعات، مع ان كركي أعلن عن مجموعة من التسهيلات للمضمونين وأصحاب العمل، ودعاهم الى تسوية أوضاعهم.

في قرارات حكومة ما قبل حكومة حسان دياب، ان الدولة ستدفع مستحقات الضمان مُقسّطة على عشر سنوات ومن دون فائدة، وكان هذا القرار قبل الانهيار المالي الكبير للدولة، ما يعني انه لا مال تهديه الدولة الى الضمان في هذه المرحلة، وان ما يجري من صرف اموال بالقطارة للضمان يأتي من باب "دبر راسك"؟ فكيف يدبّر رأسه هو يعتمد في موارده على الاشتراكات وعلى ديون الدولة؟

 

  • شارك الخبر