hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - متل ما هي متل ما هي

ما مصير فائض الموظفين وكيف نستفيد منهم؟

الجمعة ٢٠ تشرين الثاني ٢٠٢٠ - 23:44

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

ظهرت منذ فترة شكوى عالية من نقص أعداد الموظفين في معظم الدوائر الرسمية، لا سيما التي تُعاني من إقبال شديد من المواطنين كالضمان الاجتماعي والصحي والبلديات وعليها واجبات كبيرة، والسبب إحالة موظفين على التقاعد ومنع التوظيف بموجب قانون سلسلة الرتب والرواتب. ولكن تقول المعلومات ان هناك نحو خمسة الاف موظف مدني جرى توظيفهم خلافا للقانون خلال السنوات الخمس الاخيرة، ما يُشكّل عبئاً إضافياً على الخزينة، عدا ان معظمهم غير منتجين، ولكن مصير هؤلاء يتعلق بقدرة الدولة على الاستفادة منهم فعلاً بدل ان يكونوا عبئاً عليها.

طرح بعض المسؤولين التقنيين الإستعانة بفائض الموظفين في عدد كبير من الوزارات والادارات، وبعضهم لا يداوم ويعمل في عمل آخر، على ان يكونوا من حملة الشهادات والاختصاص، ويتم توزيعهم على الدوائر التي تعاني شغوراً، وإخضاعهم لدورات تدريب وتأهيل حسب الاختصاص.

ملء الشغور بالموظفين الفائضين هو الحل الامثل لتستعيد إدارات الدولة حيويتها، ولتسهيل امور المواطنين، الذين ينتظرون ساعات امام ابواب الادارات العامة لإنجاز معاملة. والاكيد ان عدد الفائض يكفي لسد الشغور ويزيد. والحل العملي الممكن يكمن في تدخل وزارة الدولة للتنمية الادارية ووضع يدها على الملف كونها الجهة الرسمية الوحيدة القادرة على إحصاء عدد المراكز الشاغرة وعدد الفائض الممكن الاستفادة منه.

  • شارك الخبر